قاضٍ سعودي محذرا "الشيوخ" الأميركي: لولا حزمنا لما أمِنتم

Members of the U.S. House of Representatives are sworn in on the House floor on the first day of the new session of Congress at the U.S. Capitol in Washington, U.S. January 3, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
"الشيوخ" الأميركي أقر بالإجماع قرارا يُحمّل محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي (رويترز)

قال القاضي السعودي السابق يوسف الغامدي إنه "لولا الحزم السعودي في التصدي للإرهاب الدولي والمنظمات والأفراد، والدعم اللامحدود لمكافحة الإرهاب، لما أمن مجلس الشيوخ الأميركي تحت قبته".

وفيما بدا أنه انتقاد لتبني الشيوخ بالإجماع منذ أيام مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل مواطنه الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، وصف الغامدي مجلس الشيوخ بأنه "ينظر بمنظار ضيق الزاوية رمادي النظرة، متأثرا بآراء متطرفة، مدعومة من أعداء المملكة الظاهرين".

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن القاضي السابق بالمحكمة الجنائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة والإرهاب أن "هؤلاء تعاموا عن الإجراءات التي اتخذتها المملكة تجاه الحادث الأليم الذي وقع مع مواطن سعودي".

وأوضح الغامدي أنه "تمت صلاة الغائب عليه في الحرمين الشريفين مواساة لأهله وذويه، وما تبع ذلك من إجراءات حازمة وحاسمة تحدثت بها الجهات المختصة".

وكان "الشيوخ" الأميركي -ذو الأغلبية الجمهورية- تبنى بالإجماع قرارا يحمل محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل خاشقجي بالقنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 من الشهر قبل الماضي.

وعد كثيرون هذه الخطوة بمثابة رسالة سياسية قوية إلى الرياض وتوبيخا للبيت الأبيض بعدما رفض ترامب تقييم وكالة الاستخبارات (سي آي أي) الذي خلص إلى تورط محمد بن سلمان في مقتل الصحفي.

المصدر : مواقع إلكترونية