الكويت تعلن استعدادها لاستضافة توقيع اتفاق سلام اليمن

At left, Abdelqader al-Murtada and Saelem Mohammed Noman Al-Mughalles, representatives of the Ansar Allah delegation and at right, Askar Zaeil and Hadi al-Hayi representing the delegation of the Government of Yemen gesture at the negotiating table together with representatives from the office of the U.N. Special Envoy for Yemen and the International Red Cross Committee (ICRC) after lists of prisoners were exchanged, a first step to implement the agreement to release all
وفدا الحوثيين والحكومة الشرعية تبادلا بالسويد كشوفا بأسماء نحو 16 ألفا من الأسرى والمعتقلين من أجل تبادلهم الشهر القادم (رويترز)

أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح استعداد بلاده لاستضافة مراسم التوقيع على اتفاق ينهي الحرب في اليمن، في حال توصل الفرقاء إلى تسوية، داعيا الأطراف اليمنية للاستفادة من المشاورات المتواصلة في السويد.

وقال الوزير الكويتي -في مؤتمر صحفي مع نظيرته النمساوية كارين كنايس- إن بلاده "على أتم الاستعداد للوقوف مع أشقائنا في اليمن في أي وقت يرون أنه مناسب، للانتهاء من الحرب والوصول إلى سلام، والتوقيع على الاتفاق (الذي) نأمل أن يكون في دولة الكويت".

ولم يتطرق الوزير الكويتي لإمكانية استضافة بلاده جولة جديدة من المفاوضات أو المشاورات اليمنية بعد الجولة الحالية المنعقدة في السويد، مشددا على أنه لا يوجد بديل عن "الحل السياسي" لإنهاء "المأساة الدامية" في اليمن.

وبدأت المفاوضات في السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري في قرية ريمبو السويدية، ويفترض أن تختتم الخميس.

وكان وفدا الجانبين تبادلا أمس كشوفا بأسماء نحو 16 ألفا من الأسرى والمعتقلين، من أجل تبادلهم بحلول 19 يناير/كانون الثاني القادم، إلا أنه لا تزال هناك خلافات بين الجانبين تتعلق بعمل مطار صنعاء، والتهدئة في مدينة الحديدة الساحلية، ورفع الحصار الذي يفرضه الحوثيون على مدينة تعز (جنوب غربي البلاد).

الجدير بالذكر أن الكويت استضافت عام 2016 جولة طويلة من المباحثات اليمنية، لكنها لم تنته إلى حل ينهي الصراع الدائر في هذا البلد العربي الذي أنهكته الحرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات