محكمة لاهاي وحرب غزة.. مراحل التقاضي وثماره المحتملة

الجلسة الافتتاحية لمحكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بشأن ارتكاب الإبادة الجماعية في غزة (الأناضول)
الجلسة الافتتاحية لمحكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل المتهمة بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة (الأناضول)

شهدت محكمة العدل الدولية في لاهاي يومي 11 و12 يناير/كانون الثاني 2024 جلسات استماع للنظر في القضية المرفوعة من طرف جنوب أفريقيا بشأن الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول والذي أودى بحياة أكثر من 23 ألفا بينهم أكثر من 10 آلاف طفل.

وفي طلبها الذي قدمته في 29 ديسمبر/كانون الأول، اتهمت بريتوريا إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بما يتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية لعام 1948، والتي وقّعت عليها جنوب أفريقيا وإسرائيل. وتحتفظ الأطراف الموقعة على المعاهدة بحقها في منع الجريمة ووقفها.

واستندت جنوب أفريقيا في دعواها إلى حقيقة مقتل آلاف الفلسطينيين وتشريدهم بشكل جماعي وتدمير منازلهم إلى جانب التصريحات التحريضية التي أدلى بها عدد من المسؤولين الإسرائيليين والتي تصور الفلسطينيين على أنهم دون البشر وأنه يتوجب إنزال العقاب الجماعي بهم، وهو ما يمثل إبادة جماعية ودليلا على النية بارتكابها.

إنفوغراف - دعوى جنوب أفريقيا على إسرائيل

المصدر : الجزيرة