بدء العقوبات الأميركية على روسيا والسبب قضية سكريبال

epa06584601 A photo dated 09 August 2006 shows Sergei Skripal talking from a defendants cage to his lawyer during a hearing at the Moscow District Military Court in Moscow, Russia (issued 06 March 2018). Sergei Skripal, a former Russian intelligence officer, who had been sentenced to 13 years in prison on charges of spying for the the United Kingdom and later in 2010 was exchanged in a spy swap, and a woman were found unconscious on a bench in Salisbury shopping mall in the UK. EPA-EFE/YURY SENATOROV RUSSIA OUT / BEST QUALITY AVAILABLE
العميل الروسي المزدوج سكريبال (الأوروبية-أرشيف)

دخلت العقوبات الأميركية ضد روسيا حيز التنفيذ اليوم الاثنين على خلفية مزاعم واشنطن بضلوع موسكو في تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال في مدينة سالزبوري البريطانية في مارس/آذار الماضي.

وجاء في الوثيقة -التي ظهرت في السجل الاتحادي الأميركي التي نقلتها وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) اليوم- أن "وزارة الخارجية تقر بأن روسيا الاتحادية استخدمت السلاح الكيميائي، في انتهاك للقانون الدولي ضد مواطنيها".

وتتضمن العقوبات وقف أي مساعدات أميركية لروسيا باستثناء المساعدات الإنسانية العاجلة، والتوقف عن منح تراخيص لتصدير الأسلحة الأميركية إلى المؤسسات الروسية والمنتجات ذات الاستخدام المشترك باستثناء المتعلقة بالمجال الفضائي.

كما تتضمن العقوبات رفض منح أي قرض أو ضمانات ائتمانية لروسيا، وقد انتقدت موسكو هذه العقوبات ووصفتها بأنها خرق لقوانين منظمة التجارة العالمية.

‪منزل العميل المزدوج بمدينة سالزبوري‬ منزل العميل المزدوج بمدينة سالزبوري (رويترز)
‪منزل العميل المزدوج بمدينة سالزبوري‬ منزل العميل المزدوج بمدينة سالزبوري (رويترز)

تسميم العميل
ومطلع الشهر الجاري، أعلنت الرئاسة الروسية رفضها بشكل قاطع للربط بين العقوبات الأميركية الجديدة وقضية تسميم العميل المزدوج في بريطانيا.

وقال الكرملين إن تلك العقوبات المرتقبة على خلفية قضية سكريبال غير قانونية وتعارض القانون الدولي، كما وصفها بأنها خطوة غير ودية ولا تتفق مع "الأجواء البناءة" التي شهدها اللقاء الأخير بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب.

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال في الوقت نفسه إن "موسكو لا تزال تأمل في إقامة علاقات بناءة مع واشنطن".

في الأثناء، قالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا إن بلادها ستبدأ العمل على إجراءات عقابية ردا على العقوبات الأميركية الجديدة، مؤكدة أنه لم يتم تقديم أي دليل يثبت أن اللوم بمقتل سكريبال يقع على بلادها، كما أن الذريعة التي تعتمد عليها حزمة العقوبات الجديدة ملفقة.

المصدر : وكالات