موغيريني تطالب السعودية بالوضوح بقضية خاشقجي

European Union High Representative for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini speaks to the media at the ASEM leaders summit in Brussels, Belgium October 18, 2018. REUTERS/Piroschka van de Wouw
موغيريني: الدول الأوروبية اتخذت موقفا مشتركا من العلاقات مع السعودية (رويترز)

طالبت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني -اليوم الأربعاء- بالوضوح بشأن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وضرورة مساءلة جميع المسؤولين عن الجريمة، معتبرة أن هذا الأمر لا يعني السعي للانتقام أو البحث عن كبش فداء.

جاء ذلك في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر، في بروكسل.

وأكدت موغيريني أن الدول الأوروبية اتخذت موقفا مشتركا من العلاقات مع السعودية، عبر المطالبة بتحقيق شامل وشفاف في قضية مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وتابعت أن العمل مستمر مع شركاء بروكسل الدوليين في هذا الخصوص.

اعتراف وتشكيك
وتأتي تصريحات المسؤولة الأوروبية بعد أن اعترفت الرياض السبت الماضي بمقتل خاشقجي داخل القنصلية، معتبرة أن الأمر حدث جراء شجار وتشابك بالأيدي أفضى إلى مقتله.

ولاحقا أعلنت الرياض توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف بعد عن مكان جثمان خاشقجي.

وقوبلت الرواية تلك بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول أن فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه خنقا في شجار عندما قاوم.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى الملك السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات، والمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

المصدر : الجزيرة