إنذار خاطئ من صاروخ يثير الذعر في هاواي الأميركية

A handout picture made available by the US Marine Corps shows US Marines assigned to third Squad, first Platoon, second Battalion, third Marine Regiment, searching for debris of two CH-53E Super Stallion helicopters along the coast of Haleiwa, Hawaii, USA, 16 January 2016. The Marines with second Battalion, third Marines are covering the whole north point of the island to determine the field of dispersion of the debris. According to reports, 12 US Marines were unaccounted on 15 January 2016, following the collision of two helicopters off the coast of Hawaii.
قوات من مشاة البحرية الأميركية في سواحل هاواي (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت سلطات ولاية هاواي الأميركية أمس السبت أن إنذارا صدر خطأ حذر سكان الولاية من قرب سقوط صاروخ بالستي في الجزيرة، وطلب منهم الاحتماء في الملاجئ.

وقال حاكم الولاية ديفد إيج في تغريدات على موقع تويتر إن جزيرة هاواي الواقعة بالمحيط الهادي؛ غير مهددة على الإطلاق بصاروخ بالستي، معتذرا عن الخطأ بالقول في تصريحات له "إن التحذير أرسل عندما ضغط موظف على الزر الخطأ أثناء تغيير نوبة العمل في وكالة إدارة الطوارئ بهاواي".

وفي السياق نفسه نقلت وكالة أسوشيتد برس عن المتحدث باسم وكالة إدارة الطوارئ في هاواي ريتشارد ريبوزا قوله إنه إنذار كاذب، مشيرا إلى أنه أرسل إلى الهواتف المحمولة لكثير من السكان، وتسبب في ضجة بالولاية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء في الرسالة التي تلقاها سكان هاواي صباح السبت "صاروخ بالستي يهدد هاواي.. احتموا على الفور في الملاجئ.. الأمر ليس تدريبا". وقد سارع المتحدث باسم مركز القيادة العسكرية الأميركية لمنطقة المحيط الهادي إلى التأكيد أن المركز لم يرصد وجود أي تهديد مصدره صاروخ بالستي يتجه نحو الجزيرة.

وقد ذكرت لجنة الاتصالات الاتحادية الأميركية المسؤولة عن نظام الإنذار في حالات الطوارئ أنها بدأت تحقيقا شاملا في هذه الواقعة.

يذكر أن التوتر الذي عاشه سكان هاواي من إنذار خاطئ يأتي على خلفية الأجواء المتوترة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بسبب تهديدات نظام بيونغ يانغ المتكررة باستخدام السلاح النووي.

يشار إلى أن ولاية هاواي تتكون من سلسلة جزر في المحيط الهادي يبلغ عدد سكانها نحو 1.4 مليون نسمة وفقا لمكتب الإحصاء بالولايات المتحدة، ويوجد بها مقر القيادة الأميركية في المحيط الهادي، وأسطول المحيط الهادي التابع للقوات البحرية، وعناصر أخرى بالقوات المسلحة الأميركية.

المصدر : وكالات