بدء الاجتماع التحضيري لقمة العلوم والتكنولوجيا بأستانا

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين.
العثيمين: القمة تشكّل حدثا تاريخيا بامتياز (الأناضول-أرشيف)

انطلقت اليوم السبت أعمال الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة منظمة التعاون الإسلامي الأولى حول "العلوم والتكنولوجيا والابتكار" في عاصمة كزاخستان أستانا.

ويناقش الوزراء المعنيون بالعلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء وثيقة عمل المنظمة بشأن العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026، لرفعها للبحث والاعتماد من قادة المنظمة المجتمعين في القمة الإسلامية.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين إن هذه القمة "تشكّل حدثا تاريخيا بامتياز باعتبارها أول قمة من نوعها لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المنظمة تكرّس لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والنهوض بهما".

وأشار العثيمين إلى أنه تم وضع وثيقة المنظمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بعد مشاورات مكثفة مع 157 عالما وخبيرا تقنيا ينتمون إلى 20 دولة من دول المنظمة، مما ساهم في إثراء الوثيقة في ضوء التوصيات الواردة من الدول الأعضاء.

وأكد الأمين العام أن الوثيقة تعرض نظرة شاملة على العلوم والتكنولوجيا الناشئة، وتشعباتها الاجتماعية والاقتصادية، وتضع أولويات وتوصيات محددة لمساعدة الدول الأعضاء على التصدي لتحديات تطوير معايير التعليم، وإيجاد فرص عمل للشباب، والتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ، والعمل على تحسين صحة الإنسان والطاقة وموارد المياه.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وصل أمس الجمعة لأستانا في زيارة رسمية.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي في إسطنبول قبيل مغادرته إلى كزاخستان، إنه سيشارك في قمة العلوم والتكنولوجيا الأولى لمنظمة التعاون الإسلامي.

المصدر : وكالة الأناضول