واشنطن تنظر بجدية لتهديدات بيونغ يانغ

كشف مسؤول أميركي كبير اليوم الجمعة أن واشنطن تأخذ على محمل الجد تهديد كوريا الشمالية باختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي، لكنها لا تعطي "مصداقية كبيرة جدا" لإمكان إقدام بيونغ يانغ على هذه الخطوة.

وقال مسؤول في إدارة الرئيس دونالد ترمب لرويترز "هناك قدر معين من التهديد الصاخب يؤخذ في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بكوريا الشمالية". وأضاف "لكن علينا أن نأخذ الأمر بجدية على نحو ما".

وأشار إلى أن هناك تساؤلات عما إذا كانت لدى كوريا الشمالية قدرات لإجراء مثل هذه التجربة، لكنه أحجم عن تحديد كيف سترد الولايات المتحدة على ذلك.

وأوضح أنه سيكون هناك تغيير في قواعد اللعبة على نحو ما "لكني لا أعتقد أن علينا إضفاء كثير من المصداقية على الأمر في الوقت الراهن".

وكانت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلت عن وزير خارجية كوريا الشمالية قوله اليوم الجمعة إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي وعلى نطاق لم يسبق له مثيل.

وفي وقت سابق قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيدفع ثمنا غاليا، ووصفه بأنه مختل عقليا.

وجاءت تصريحات كيم ردا على تهديد ترمب في الجمعية العامة للأمم المتحدة بتدمير كوريا الشمالية بشكل كامل إذا ما اعتدت على الولايات المتحدة أو أي من حلفائها.

وقال كيم جونغ أون في بيان اليوم إن بلاده تدرس "أعلى مستويات الإجراءات المضادة القوية في التاريخ" ضد الولايات المتحدة.

ولاحقا، شن الرئيس الأميركي دونالد ترمب هجوما على الزعيم الكوري الشمالي، وحذره من "اختبار لم يشهد مثله من قبل".

وكتب ترمب في تغريدة على تويتر صباح اليوم الجمعة "كيم جونغ أون مجنون ولا يخشى تجويع شعبه وقتله".

في السياق أعربت روسيا عن "القلق الشديد" إزاء تصعيد التوتر وتبادل "التهديدات" بين البلدين.

يشار إلى أن كوريا الشمالية أجرت ست تجارب نووية منذ 2006، اثنتان منها في آخر ثلاثة أسابيع، وأطلقت العديد من الصواريخ البالستية.

المصدر : وكالات