هزتان أرضيتان بالصين توقعان 13 قتيلا

A crack is seen on a road after an earthquake in Jiuzhaigou county, Ngawa prefecture, Sichuan province, China August 9, 2017. CNS/Feng Zheng via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. CHINA OUT.
شق أرضي بسبب الزلزال الذي ضرب مقاطعة سيتشوان (رويترز)

قتل 13 شخصا وأصيب العشرات إثر هزة أرضية بلغت قوتها سبع درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة نائية في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين، في حين ضربت هزة أخرى بقوة 6.3 درجات منطقة شينغيانغ بشمال غرب البلاد.

وذكرت السلطات أن الزلزال الذي ضرب منطقة بسيتشوان رصد مركزه على عمق عشرين كيلومترا في منطقة ناغوا التي أغلب سكانها من التبت والكثير منهم من الرعاة الرحل.

وتسبب الزلزال في سقوط 13 قتيلا ونحو مئتي مصاب، إضافة إلى تضرر أكثر من 130 ألف منزل، كما تسبب في إغلاق محمية جيوتشايغو الطبيعية، وهي مقصد سياحي.

وقالت حكومة سيتشوان إن انهيارا أرضيا في أعقاب الزلزال حاصر مئة سائح، وذكرت مصادر إعلامية أن من بين القتلى ستة سياح.

وتوقعت اللجنة الوطنية الصينية للحد من الكوارث أن يزداد عدد ضحايا الزلزال نظرا لطبيعة المنطقة التى وقع فيها.

يذكر أن مقاطعة سيتشوان تعرضت لزلزال عام 2008 بلغت قوته 7.8 درجات، وقارب عدد الضحايا والمفقودين فيه سبعين ألف شخص.

من جانب آخر، ضرب زلزال بقوة 6.3 درجات منطقة نائية قرب الحدود مع كزاخستان في شمال غرب الصين في وقت مبكر اليوم الأربعاء، دون أن ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو حصول أضرار.

وتم تحديد مركز الزلزال على بعد 63.6 كيلومترا جنوب غرب منطقة تودوك، وعلى عمق 25 كيلومترا.

ودعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى "بذل كل الجهود للإسراع في تنظيم أعمال الإغاثة وإنقاذ الجرحى"، بحسب وكالة شينخوا للأنباء الرسمية.

المصدر : وكالات