زعيم المعارضة بإسرائيل يدعو نتنياهو للاستقالة

Isaac Herzog (C), co-leader of the Zionist Union party, walks past a Likud party campaign poster, that depicts Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu, as he arrives to address college students in Jerusalem March 10, 2015. REUTERS/Ronen Zvulun/File Photo
هرتسوغ يتجه نحو مواجهة مع نتنياهو بعد مطالبته له بالاستقالة من رئاسة الحكومة (رويترز)

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الاستقالة من منصبه قبل تقديم لائحة اتهام ضده في القضايا التي تلاحقه.

وقال هرتسوغ إن نتنياهو لن يكون قادرا على مواصلة عمله رئيسا للوزراء بسبب القضايا المتزايدة قيد التحقيق ضده بشأن شبهات فساد، وتلقي رشى وخيانة الأمانة.

وسارعت وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغيف إلى اتهام المعارضة اليسارية بالعمل على إسقاط نتنياهو واستبداله من خلال تلفيق الأكاذيب ضده، على حد تعبيرها.

وقالت ريغيف إنها اتصلت هاتفيا برئيس الحكومة ووجدته بمعنويات عالية "ولم تهزه أنصاف الحقائق التي يتم الترويج لها".

وبدورها، ذكرت وزيرة العدل أياليت شاكيد أنه لا ينبغي لرئيس الوزراء أن يستقيل إلا في حال إدانته، وليس لمجرد تقديم لائحة اتهام ضده.

ونقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإلكتروني عن شاكيد القول الخميس الماضي "على رئيس الوزراء عدم الاستقالة في حال توجيه لائحة اتهام ضده، وإنما فقط في حال إدانته".

وتجري الشرطة منذ عدة أشهر تحقيقات مع نتنياهو بشبهة الفساد، ولكنها لم تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستطلب من المستشار القانوني للحكومة تقديم لائحة اتهام ضده.

وكان نحو ألفين من أنصار المعارضة قد تظاهروا أمس السبت أمام منزل المستشار القانوني للحكومة أفيخاي مندلبليت مطالبين بتسريع التحقيقات ضد نتنياهو، واعترضهم بضع عشرات من أنصار اليمين الذين اتهموهم بالخيانة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول