تنظيم الدولة يتبنى الهجوم على مسجد شيعي بكابل

Afghan men inspect inside of the mosque after a suicide attack followed by a clash between Afghan forces and insurgents after an attack on a Shi'ite Muslim mosque in Kabul, Afghanistan, August 25, 2017. REUTERS/Omar Sobhani
الهجوم خلف 25 قتيلا على الأقل وألحق ضررا بالمسجد (رويترز)
تبنى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن هجوم استهدف مسجدا شيعيا في العاصمة الأفغانية كابل أثناء صلاة الجمعة، مما خلف 33 قتيلا بينهم شرطيان إضافة إلى نحو 80 جريجا.

وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم إن "انغماسيين من التنظيم شنا هجوما على حسينية في منطقة خير خانة بمدينة كابل".

وتزامن ذلك مع نفي حركة طالبان ضلوع مسلحيها في الهجوم، وقالت إن استهداف المساجد عمل استخباري يهدف لبث الفتنة في المجتمع الأفغاني.

وكان أربعة مسلحين اقتحموا اليوم الجمعة مسجدا شيعيا بكابل وفجر أحدهم نفسه في بوابته الرئيسية، بينما تمكن الآخرون من الوصول إلى الداخل وباشروا إطلاق الرصاص على المصلين وطعنهم بالسكاكين مما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى.

ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصادر رسمية مقتل  25 شخصا بينهم شرطيان وإصابة أكثر من 50 بجروح تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

ولكنه نبه إلى أن هذا الإحصاء أولي حيث استمرت الاشتباكات خمس ساعات بين رجال الأمن والمسلحين، ومن المتوقع ارتفاع عدد القتلى.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن مسلحين ألقوا قنابل داخل المسجد أثناء صلاة الجمعة ثم اقتحموه. وأفادت أن الشرطة ضربت طوقا حول المكان.

يشار إلى أن 30 شخصا قتلوا وحرج آخرون في هجوم استهدف مسجدا شيعيا في مطلع أغسطس/آب الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات