عشرة قتلى بتفجير في هلمند تبنته طالبان

Afghan security personnel inspect the site of a suicide attack near the main police headquarters in Lashkar Gah, capital of Helmand province, on August 23, 2017.A Taliban suicide bomber killed five people and wounded dozens of others, mainly children as young as five, when he detonated a car packed with explosives at a police headquarters in southern Afghanistan on August 23. / AFP PHOTO / STR (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)
الهجوم استهدف موقفا للسيارات كان مكتظا بالناس (غيتي-الفرنسية)

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن متحدث حكومي أن عشرة أشخاص قتلوا -بينهم جنود أفغان- وأصيب 38 آخرون عندما فجر مهاجم نفسه بسيارة ملغمة قرب مقر للشرطة في ولاية هلمند جنوبي البلاد.

وقال عمر زواك المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند إن المهاجم فجر سيارته المفخخة في موقف سيارات قرب مقر الشرطة الرئيسي في مدينة لشكرغاه عاصمة ولاية هلمند، وأكد وجود أطفال ونساء بين ضحايا الهجوم.

وأوضح زواك أن موقف السيارات كان مكتظا بالناس الذين كانوا بانتظار الدخول إلى مقر الشرطة حين وقع الانفجار، وقال إن أضرارا لحقت بمسجد مجاور كان الأطفال يتلقون فيه دروسا دينية.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام أفغانية آليات تابعة للجيش الأفغاني متضررة، إحداها دفعت جانبا بسبب قوة الانفجار.

وتبنت حركة طالبان الهجوم في رسالة نصية وجهت إلى الصحفيين جاء فيها "لقد استهدفنا دبابات الجيش وقتلنا العشرات".

وعلى مدى سنوات، كانت ولاية هلمند محور التدخل العسكري الغربي في أفغانستان لكنها غرقت أكثر في دوامة عدم الاستقرار في الآونة الأخيرة.

ويأتي الهجوم بعد خطاب ألقاه الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الاثنين ومهد فيه الطريق أمام إرسال آلاف الجنود الأميركيين الإضافيين إلى أفغانستان.

ودعت حركة طالبان إلى انسحاب كامل للقوات الأجنبية، وتوعدت بأن افغانستان ستكون "مقبرة" للجنود الأميركيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات