أحزاب تركية تدين انتهاكات الأقصى وتنتقد الاحتلال

ANKARA, TURKEY - APRIL 16: Nationalist Movement Party (MHP) leader Devlet Bahceli speaks to media at a polling station during a referendum in Ankara, April 16, 2017 Turkey. Millions of Turks are heading to the polls to vote on a set of 18 proposed amendments to the Constitution of Turkey. A 'Yes' vote would grant President Recep Tayyip Erdogan, who seeking to replace Turkey's parliamentary system, with full executive powers. (Photo by Elif Sogut/Getty Images)
زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي متحدثا للإعلام في أنقرة (غيتي إيميجز-أرشيف)
دعا زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف العنف الذي يتعرض له المقدسيون، فيما اعتبر زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى اعتداء على المسلمين جميعا.

وقال كليتشدار أوغلو إنه "يجب على الحكومة الإسرائيلية مراعاة المسائل الحساسة بالنسبة لنا.. لا مكان للعنف في دور العبادة، لا يمكن ركل المتعبدين".

وأضاف أن "إظهار الاحترام لجميع الأديان هو واجب تقتضيه الإنسانية".

من جانبه، انتقد زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي "صمت الدول التي أشعلت الأزمة مع قطر" على الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى والمقدسيون.

وقال بهجلي -في تصريحات له اليوم الثلاثاء- إن المسجد الحرام والمسجدين النبوي والأقصى "تعد ثلاث قيم عظيمة لدينا، وأيّ اعتداء على إحداها يجب أن يعتبر اعتداء على المسلمين جميعا، وهو فعلا كذلك".

كرامة الإنسان
كما اعتبر إقامة البوابات الإلكترونية في المسجد الأقصى "تصرفا يعني الدوس بالأقدام على الكرامة الإنسانية"، مضيفا أن إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النيران والغازات المدمعة والقنابل الصوتية على الفلسطينيين "تعامل همجي وبربري".

وأضاف أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى "أظهرت مرة أخرى الوجه الحقيقي والنية القاتمة لإسرائيل. لقد انتهكت إسرائيل مرة أخرى حقوق الإنسان، وسجلها الحافل بمثل هذه الممارسات يزداد سماكة، وليس هناك أي فرق بين الإدارة الإسرائيلية وبين الإرهاب".

وتابع قائلا إن ما تقوم به إسرائيل في المسجد الأقصى "هو تغذية لجهودها التي تهدف من خلالها لإشعال أزمات تخدم سعيها لإعلان القدس عاصمة لها، ولتضييق الأماكن السكنية الخاصة بالفلسطينيين".

واتهمت تركيا إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسان بإجراءاتها عند المسجد الأقصى، ودعت القوى العالمية إلى تبني موقف موحد ردا على ذلك.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ما تقوم به إسرائيل حاليا هو محاولة لأخذ المسجد الأقصى من أيدي المسلمين، مؤكدا حاجة المسلمين إلى التضامن والتعاضد وليس الخلاف.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول