تعويض مسلمة بألمانيا رُفض توظيفها بسبب الحجاب

سكسونيا السفلى قد تصبح أول ولاية ألمانية ترفع الحظر على عمل المعلمات المسلمات بالحجاب بمدارسها الرسمية . الجزيرة نت
محجبات ألمانيا يتعرضن أحيانا للتمييز في العمل ولكن القضاء دأب على إنصافهن (الجزيرة)

أعلنت محكمة ألمانية الاثنين أن ولاية برلين ستمنح تعويضا ماليا يبلغ نحو سبعة آلاف يورو لمعلمة مسلمة بعد رفض طلبها لشغل وظيفة في مدرسة بسبب ارتدائها الحجاب.

وقالت محكمة العمل في العاصمة برلين إن السيدة المسلمة "هاتس. سي" وسلطات الولاية أبرمتا تسوية بعد أن لجأت الأولى للقضاء عقب رفض طلب عملها بسبب الحجاب الذي ترتديه، حسب ما ذكرته مجلة دير شبيغل.

وأوضحت المحكمة أن الولاية ألزمت نفسها بدفع تعويض للسيدة يقدر براتب شهرين، أي 6900 يورو.

ونوهت المحكمة إلى أن مفاوضات تُجرى للتوصل إلى تسوية بين الولاية وسيدة أخرى تدعى "عبير. ك" بعد رفض طلب عملها معلمة بسبب "غطاء الرأس".

يشار إلى أن المعلمتين تقدمتا بطلبين لشغل وظيفة في مدرسة ببرلين وتم إبلاغهما خلال المقابلة الشخصية بأنه لن يسمح لهما بارتداء "غطاء الرأس" داخل المدرسة استنادا لـ"قوانين الحياد" في الولاية، وهو ما دفعهما للجوء إلى القضاء.

وفي فبراير/شباط الماضي قضت المحكمة ذاتها بتعويض قدره 8780 يوروا لمعلمة مسلمة أخرى رفض طلب عملها في إحدى المدارس ببرلين بسبب ارتدائها الحجاب.

وطالبت المحكمة في حيثيات حكمها بتفسير "قانون الحياد" في ولاية برلين، وهو قانون يمنع المعلمين من ارتداء أي رموز دينية داخل الفصول بشكل يتماشى مع دستور البلاد الذي يمنع التميز على أساس ديني.

وبموجب حكم سابق للمحكمة الدستورية الألمانية، فإنه لا يجب فرض حظر عام على ارتداء الحجاب أو الخمار إلا في حالة "وجود تهديد حال وحقيقي للسلام داخل المدارس".

وحسب "دير شبيغل"، فإن الحكومة الفدرالية تعمل حاليا على مشروع قانون يحظر ارتداء الحجاب الإسلامي للموظفات المدنيات بذريعة أن ارتداءه "يصعب عملية التواصل مع المواطنين".

المصدر : وكالة الأناضول