جاويش أوغلو: تركيا تسعى جاهدة لحل أزمات المنطقة

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu addresses supporters during a political rally on Turkey's upcoming referendum, in Metz, France, March 12, 2017. REUTERS/Vincent Kessler TPX IMAGES OF THE DAY
جاويش أوغلو: الأزمة السورية أخذت طابعا عالميا (رويترز)

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس أن بلاده تبذل مساعي كبيرة لحل الأزمات العالقة في منطقة الشرق الأوسط، والحيلولة دون توسع نطاقها.

وأوضح جاويش أوغلو، في حوار مع الصحفيين أثناء وجوده في العاصمة اليابانية طوكيو، أن الأزمة السورية أخذت طابعاً عالميا، وتفاقمت إلى درجة أنها باتت تؤثر على العالم بأسره.

وقال إن منطقة الشرق الأوسط بها العديد من البلدان التي غابت عنها سلطة الدولة، وإن العديد من الزعماء الذين يسيطرون على مكامن القوة في بلدانهم يعملون على إزاحة كل من يخالفهم في الرؤى والتطلعات ووجهات النظر.

ولفت الوزير التركي إلى أن سوريا يحكمها نظام "ظالم وغير قادر" على إدارة البلاد، وأن بعض الجهات الإقليمية الفاعلة تنتهج أسلوبا خاطئا في مساعيها لحل الأزمة السورية.

وأكّد أن أفضل حل للأزمة السورية هو الحل السياسي، مشيرا إلى أن تحقيق هذا الأمر مرهون بمدى القدرة على تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في هذا البلد. 

وفيما يتعلق بمكافحة المنظمات الإرهابية، قال إن تنظيم الدولة الإسلامية هو الأكثر ضررا للدين الإسلامي، وإن دعم قوات حماية الشعب الكردية بحجة محاربتهم لتنظيم الدولة أمر يهدد مستقبل سوريا.

وتطرق الوزير التركي إلى الأزمة الخليجية بين قطر وعدد من الدول العربية الأخرى، موضحا أن أنقرة مستمرة في بذل الجهود لحل الخلاف. 

المصدر : وكالة الأناضول