أربعة قتلى باحتجاج في كابل على تفجير الأربعاء

Afghan policemen clash with demonstrators during a protest in Kabul, Afghanistan June 2, 2017. REUTERS/Mohammad Ismail
شرطة كابل فرقت بالقوة محتجين مطالبين باستقالة الحكومة على خلفية هجوم الأربعاء(رويترز)

قتل أربعة أشخاص وجرح آخرون في احتجاج شارك فيه المئات بالعاصمة الأفغانية كابل، وتوجهوا نحو القصر الرئاسي للمطالبة باستقالة الحكومة، في أعقاب الاعتداء الدامي الذي ضرب الحي الدبلوماسي بالعاصمة قبل يومين، وأودى بحياة ثمانين شخصا وجرح 460 آخرين.

وقال مسؤول في مستشفى بالعاصمة الأفغانية إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيبوا آخرون في الاحتجاج، واستخدمت قوات مكافحة الشغب خراطيم المياه والقنابل المدمعة لتفريق أكثر من ألف احتجوا قرب مكان تفجير الأربعاء.

وطالب المحتجون باستقالة الرئيس أشرف غني إثر هجوم الأربعاء محملين إياه المسؤولية عن التفجيرات العديدة التي أودت بحياة المئات في الأشهر الماضية.

وكان تفجير أمس الأول من أكثر التفجيرات الدموية في كابل منذ الإطاحة بنظام حركة طالبان عن السلطة في 2001.

وحمل المتظاهرون صور ضحايا التفجير ورفعوا لافتات تدعو الرئيس الأفغاني للاستقالة، وطالب آخرون بأن تعدم الحكومة سجناء من شبكة حقاني، وهي جماعة متمردة مرتبطة بحركة طالبان تلقي السلطات الأفغانية باللائمة عليها في هجوم الأربعاء، وقد نفت طالبان أن تكون وراء التفجير.

فشل الحكومة
وعندما حاول بعض المحتجين عبور طوق أمني بدأت قوات الأمن إطلاق أعيرة نارية في الهواء لإجبارهم على التراجع، في المقابل ألقى المحتجون بالحجارة على أفراد الشرطة.

وترتفع حدة الغضب في أفغانستان بسبب فشل الحكومة في توفير الأمن في البلاد بعد قرابة ثلاث سنوات من انسحاب القوات الأجنبية.

وتسيطر طالبان حاليا على نحو 40% من مساحة البلاد، وقتل في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 715 مدنيا في هجمات بأفغانستان، وفي العام الماضي ناهزت حصيلة قتلى الهجمات ثلاثة آلاف وخمسمئة شخص.

المصدر : وكالات