الصين تعاقب ستة مسؤولين كبار بتهمة الرشوة

أكثر من مليون شخص عوقبوا بسبب انتهاكات تتعلق بالفساد وسوء استخدام السلطة
أكثر من مليون شخص عوقبوا بسبب انتهاكات تتعلق بالفساد وسوء استخدام السلطة (الجزيرة)

علي أبو مريحيل-بكين

أصدرت السلطات الصينية أحكاما بالسجن تتراوح بين ستة أعوام والسجن مدى الحياة على ستة مسؤولين سابقين في الدولة أدينوا بالفساد والرشوة.

ومن بين المسؤولين الستة، أدين ثلاثة منهم: وانغ باوان الرئيس السابق للمكتب الوطني للإحصاء، وتشن شو فنغ رئيس الحزب السابق في لويانغ بمقاطعة خنان، ولو زي وي عمدة نينغ بو السابق بمقاطعة تشجيانغ، بتلقي رشى تتجاوز قيمتها مئة مليون يوان (17.6 مليون دولار) وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة.

أما الأحكام الثلاثة الأخرى -التي تراوحت بين 6 و15 عاما- فصدرت بحق تشانغ شياو بينغ الرئيس السابق لشركة تشاينا تيليكوم، ولي تشنغ يون نائب حاكم مقاطعة سيتشوان السابق، ودنغ تشيلين الرئيس السابق لشركة ووهان للحديد والصلب.

وكان وانغ باوان الرئيس السابق للمكتب الوطني للإحصاء قد أقر بتلقي رشى بقيمة 153 مليون يوان، وقد جرد من كافة مناصبه وحقوقه السياسية، وتمت مصادرة جميع أصوله الشخصية وتسليمها إلى الدولة، وفقا لما ذكرته محكمة الشعب المتوسطة لمدينة تشانغ جيا كو في مقاطعة خبي.

تشن شو فنغ الرئيس السابق للحزب في لويانغ بمقاطعة خنان حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الفساد والرشوة وسوء استخدام السلطة. ووفق محكمة الشعب المتوسطة بمقاطعة خبي، فإن تشن جمع ثروة بقيمة 125 مليون يوان خلال الأعوام التي قضاها بالسلطة على مدى 15 عاما

ثروات طائلة
وجمع وانغ ثروته -وفق المحكمة- من خلال فوائد حصل عليها بالموافقة على مشاريع وعقود عمل وترقيات وظيفية طيلة 22 عاما قضاها في السلطة منذ عام 1994 حتى العام الماضي.

وقالت المحكمة إنها أصدرت عقوبة مخففة على وانغ بدلا من عقوبة الإعدام لأنه أقرّ بجريمته، وتعاون مع المسؤولين عن تنفيذ القانون في تسليم الأموال وكافة أصوله إلى الدولة.

أما تشن شو فنغ الرئيس السابق للحزب في لويانغ بمقاطعة خنان، فحكم عليه بالسجن مدى الحياة، بتهمة الفساد والرشوة وسوء استخدام السلطة، ووفق محكمة الشعب المتوسطة في مقاطعة خبي، فإن تشن جمع ثروة بقيمة 125 مليون يوان خلال الأعوام التي قضاها في السلطة على مدى 15 عاما.
 
وكانت الهيئة العليا للرقابة والانضباط في الصين قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أنه تمت معاقبة 85 ألف مسؤول خلال الربع الأول من العام الحالي، وذلك في إطار حملة لمكافحة الفساد أطلقها الرئيس شي جين بينغ عام 2013.

مطاردة النمور
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن أكثر من مليون شخص عوقبوا بسبب انتهاكات تتعلق بالفساد الإداري وسوء استخدام الأموال العامة، منذ انعقاد المؤتمر الوطني الـ 18 للحزب الشيوعي عام 2012.

في سياق آخر، أعلنت وزارة الأمن أنها ألقت القبض على أكثر من 950 هاربا من 72 دولة ومنطقة، واستعادت 142 مليون دولار أميركي خلال العام الماضي، وذكرت أن من بين المقبوض عليهم 67 من أعضاء الحزب الشيوعي وموظفين سابقين في الدولة.

وأفاد بيان الوزارة بأن 39 مطلوبا سلموا أنفسهم، وأشار إلى أن الحملة أوقفت بشكل فعال هروب المسؤولين الفاسدين إلى الخارج.

ومنذ أن بدأت سلطات الأمن العام حملة مكافحة الفساد بالخارج عام 2013 تحت شعار "مطاردة النمور" تم احتجاز ما يصل إلى 2488 هاربا، بفضل اتفاقيات وقعت عليها الصين مع عدد من الدول.

المصدر : الجزيرة