دوتيرتي يهدد بفرض الأحكام العرفية بعموم الفلبين

Philippine President Rodrigo Duterte salutes the honor guards upon arrival from Russia at the Ninoy Aquino International airport in Paranaque, Metro Manila, Philippines May 24, 2017. REUTERS/Erik De Castro
دوتيرتي شدد على أنه لن يسمح بانتهاكات بموجب الأحكام العرفية لكنه سيتعامل مع الإرهاب بيد من حديد (رويترز)

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي إنه لا يستبعد فرض الأحكام العرفية في عموم البلاد إذا ما استشرى خطر تنظيم الدولة الإسلامية، مشددا على أنه لن يسمح بانتهاكات بموجب تلك الأحكام لكنه سيتعامل مع الإرهاب بيد من حديد.

وأضاف دوتيرتي الذي قطع زيارته للعاصمة الروسية موسكو، أنه سيدرس فرض الأحكام العرفية في أنحاء البلاد، مؤكدا أنه سيكون قاسيا في تطبيق هذه الأحكام، كما أنه لن يسمح لتنظيم الدولة بموطئ قدم في بلاده.

ودعا الرئيس الفلبيني روسيا إلى دعم بلاده عسكريا ولوجستيا في مواجهة ما سماها "التنظيمات الإرهابية"، معلنا أن الأحكام العرفية ستظل سارية لمدة عام إذا لزم الأمر.

وكانت السلطات الفلبينية قد أعلنت حالة الطوارئ في كل أقاليم جزيرة ميندناو إضافة لجزر أخرى من بينها جزر هولو وباسيلان إثر مواجهات شهدتها مدينة مراوي الجنوبية ذات الأغلبية المسلمة.

وقال الجيش الفلبيني إن الاشتباكات اندلعت بين القوات الحكومية ومسلحين في منطقة سكنية بجنوب الفلبين، وأسفرت عن إصابة عدد من الجنود.

وذكرت مصادر رسمية أن الاشتباك اندلع عندما داهمت القوات الأمنية منزلا في المدينة يضم نحو 15 مسلحا يعتقد أنهم أعضاء في جماعتي أبو سياف وماوتي، اللتين أعلنتا ولاءهما لتنظيم الدولة.

كما أعلن رئيس مجمع الأساقفة الكاثوليك في الفلبين المطران سوكراتيس فيليغاس أن قسا كاثوليكيا اختُطف إضافة لمدنيين آخرين في جنوب البلاد أثناء اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحين.

وأضاف أن المختطفين احتجزوا رهائن من قبل عناصر من جماعة ماوتي الإسلامية، موضحا أنهم "هددوا بقتل الرهائن إذا لم يتم سحب القوات الحكومية التي تحاربهم".

المصدر : الجزيرة + وكالات