حزبان معارضان يطالبان بإعادة الفرز باستفتاء تركيا

ANKARA, TURKEY - APRIL 16: Supporters of Republican People's Party (CHP) watch the polling results during a referendum in Ankara, April 16, 2017 Turkey. Millions of Turks are heading to the polls to vote on a set of 18 proposed amendments to the Constitution of Turkey. A 'Yes' vote would grant President Recep Tayyip Erdogan, who seeking to replace Turkey's parliamentary system, with full executive powers. (Photo by Erhan Ortac/Getty Images)
مناضلون في حزب الشعب الجمهوري يتابعون نتائج الاستفتاء (غيتي إيميجز)
طالب حزبا "الشعب الجمهوري" و"الشعوب الديمقراطي" بإعادة فرز نحو 60% من أصوات الاستفتاء، الذي انتهت نتيجته لصالح التعديلات الدستورية التي ستحوّل نظام الحكم في تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

وقال أردال أكسونجور نائب زعيم حزب الشعب الجمهوري -أكبر أحزاب المعارضة في تركيا- إن "ممارسات غير قانونية نفذت لصالح الحكومة في الاستفتاء"، منتقدا قرار المجلس الأعلى للانتخابات قبول أصوات غير مختومة.

وفي السياق ذاته، نقل مراسل الجزيرة عن مصادر في حزب الشعوب الديمقراطي قولها إنه "بغض النظر عن النتيجة، فإن الحزب سيقوم بالاعتراض على ثلثي نتائج صناديق الاقتراع، وإن معطيات الآلية الانتخابية تشير إلى أن هناك تلاعبا بثلاث نقاط إلى أربع".

وجاء في بيان على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للانتخابات قبل ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، أن المجلس سيحصي أصواتا لم يختمها مسؤولوه بوصفها صحيحة، إلا إذا ثبت أنها مزيفة.

واستندت هذه الهيئة الانتخابية إلى وجود عدد كبير من الشكاوى من أن مسؤولي المجلس في مراكز الاقتراع لم يقوموا بختم كل أوراق الاقتراع.

بدوره، قال النائب عن حزب الشعب الجمهوري سزغين تارينكولو لوكالة الصحافة الفرنسية "لا يمكن تغيير قواعد اللعبة بعد بدء المباراة، يجب العودة عن هذا القرار ليكون الاستفتاء منصفا ونزيها".

وكتب سنان أوغان على تويتر -وهو مسؤول سابق في الحزب القومي يرفض التعديلات الدستورية رغم أن حزبه يؤيدها- أن القرار "مشين يفتح الباب أمام التزوير".

وأظهرت بيانات أن رافضي التعديلات تقدموا في أكبر ثلاث مدن تركية/ وهي إسطنبول وأنقرة وإزمير، وكذا في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية.

وذكرت وكالة الأناضول أنه مع إحصاء 98.2% من صناديق الاقتراع، صوت 51.31% من الناخبين لصالح التعديلات الدستورية.

المصدر : وكالات