استطلاع: تقارب حظوظ مرشحي الرئاسة بفرنسا

Candidates for the 2017 presidential election (LtoR) Francois Fillon, former French Prime Minister, member of the Republicans and candidate of the French centre-right, Emmanuel Macron, head of the political movement En Marche !, or Onwards !, Jean-Luc Melenchon of the French far left Parti de Gauche, Marine Le Pen, French National Front (FN) political party leader and Benoit Hamon of the French Socialist party (PS) pose before a debate organised by French private TV cha
مرشحو الرئاسة الفرنسية الخمسة الأبرز قبل مناظرة جمعتهم بباريس قبل عشرة أيام (رويترز)

كشف استطلاع للرأي اليوم السبت أن حظوظ المرشحين لانتخابات الرئاسة في فرنسا أصبحت أكثر تقاربا مما كان عليه الحال قبل سبعة أيام. في الوقت الذي لم يتبق فيه سوى ثلاثة أسابيع على بدء الجولة الأولى.

وأظهر استطلاع مؤسسة "بي.في.أي" أن توجهات التصويت بالجولة الأولى للأوفر حظا -مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون (39 عاما) ومرشحة أقصى اليمين  مارين لوبان– تراجعت لكل منهما نقطة مئوية إلى 25% و24% بالترتيب.

وبينما ارتفع التأييد للمرشح المحافظ فرانسوا فيون بالمركز الثالث بنقطتين 19% ونقطة واحدة لمرشح تيار اليسار المتطرف جان لوك ميلينشون 15%، لم يحدد 38% من المستطلع رأيهم نوايا تصويتهم أو أنهم ربما يغيروا موقفهم، ما يعني استمرار حالة الغموض، ويعد تراجعا بنسبة نقطتين مئويتين عما كان عليه الحال قبل أسبوع.

وكان استطلاع للرأي أجرته "إبسوس سوبرا ستيريا" نشرت نتائجه الثلاثاء الماضي، توقع فوز ماكرون بالجولة الأولى يوم 23 أبريل/نيسان المقبل بنسبة 25% مقابل 24% للوبان و18% لليميني المحافظ فيون.

وتوقع الاستطلاع ذاته أن يلحق ماكرون هزيمة كبيرة بلوبان في الجولة الثانية المقررة يوم السابع من مايو/أيار بحصوله على 62% مقابل 38%، مشيرا إلى أنه سيستفيد بالجولة الثانية من أنصار الاشتراكي بونوا هامون الذي تأتي حملته الانتخابية في مؤخرة السباق.

وتخلى عن هامون عدد من الشخصيات اليسارية وأعلنوا مساندتهم لماكرون، من أمثال منافسه بالانتخابات التمهيدية داخل اليسار رئيس الوزراء السابق مانويل فالس الذي انتقد برنامجه ورفض دعمه، وهو مااعتبره هامون خيانة وطعنا في الظهر.

من جهة أخرى، لم تتوقف متاعب فيون حيث وجه القضاء قبل أيام رسميا تهمة اختلاس الأموال العامة لزوجته بنيلوب التي اتهمت كذلك بـ "التآمر وإخفاء استغلال ممتلكات عامة".

المصدر : رويترز