ثلث اليهود يرغبون في الهجرة من إسرائيل

Jewish immigrants from Ukraine disembark from an airplane upon their arrival at Ben Gurion International Airport near Tel Aviv December 30, 2014. About 220 Jews from Ukraine, some of them escaping the political turmoil, arrived in Israel on Tuesday on a flight organised by the International Fellowship of Christians and Jews and Israel's Immigrant Absorption Ministry. REUTERS/Baz Ratner (ISRAEL - Tags: POLITICS SOCIETY IMMIGRATION)
إسرائيل تسعى لاستقطاب مهاجرين يهود جدد مع تنامي رغبة الشباب اليهود في الهجرة منها (رويترز-أرشيف)

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أن ثلث اليهود الذين يعيشون في إسرائيل يرغبون في الهجرة منها.

وجاء في الاستطلاع الذي أجراه معهد "ميدغام" للاستطلاعات لصالح مشروع "رحلة إسرائيلية" التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الإسرائيلي، أن 27% من السكان اليهود في إسرائيل يرغبون في الهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك.

ووفقا للاستطلاع الذي أوردت نتائجه "وكالة سما" الفلسطينية المستقلة للأنباء، فإن 36% من اليهود العلمانيين و7% من اليهود المتدينين في إسرائيل يرغبون في الهجرة منها.

وتبين نتائج الاستطلاع أن الراغبين في الهجرة من إسرائيل هم في الأساس شبان يهود تتراوح أعمارهم ما بين 23 عاما و29 عاما.

وفيما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينيا و90% من المتزمتين المتدينين إنهم يعرفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم كإسرائيليين. 

رحلة إسرائيلية
وأجري الاستطلاع بمناسبة مؤتمر "رحلة إسرائيلية كدافع للتغيير" الذي عقد في الكنيست أمس الاثنين، ويهدف إلى إيجاد طرق لخطاب مشترك في المجتمع الإسرائيلي.

وشارك في هذا المؤتمر رئيس الكنيست يولي إدلشتاين، ووزير التربية والتعليم نفتالي بينت، ورئيس المعارضة  إسحاق هرتسوغ.

وقال مدير عام مشروع "رحلة إسرائيلية" أوري كوهين، إن "حقيقة أن عددا كبيرا كهذا يقولون إنهم سيغادرون إسرائيل لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من مواطني إسرائيل لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعا مواجهة هذه القضية الصعبة".

واعتبر أن معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة في الشعور بالهوية والارتباط والانتماء للشعب والبلاد والدولة لدى جمهور آخذ بالازدياد في دولة إسرائيل، وهذا واقع يخلق شرخا وانقساما في المجتمع الإسرائيلي كله، بحسب قوله.

المصدر : الجزيرة