إسحاق هرتسوغ

FILE - In a Monday, March 16, 2015 file photo, Israeli leader of the center-left Zionist Union Isaac Herzog speaks with Israeli voters persuading them to vote for him in the upcoming Israeli elections in his party headquarters in Tel Aviv, Israel, a day ahead of legislative elections. Israel's election has yielded a fractured parliament and no clear winner, setting up a horse-trading phase that seems likely to leave Prime Minister Benjamin Netanyahu in his post and place the country on the brink of confrontation with the world. It could also force a joint government with moderate challenger Isaac Herzog. And there is the slimmest of chances that Herzog, through machinations, ends up on top. Everything is in the hands of Moshe Kahlon, a relative newcomer to the big leagues of Israeli politics. (AP Photo/Ariel Schalit, File)

زعيم حزب العمل الإسرائيلي وزعيم المعارضة، عمل وزيرا للرفاه والخدمة الاجتماعية، ووزيرا للشتات والمجتمع ومكافحة معاداة السامية، ووزيرا للإسكان والبناء، ووزيرا للسياحة.

المولد والنشأة
هو ابن الرئيس الإسرائيلي السادس لإسرائيل حاييم هرتسوغ، وحفيد الحاخام إسحاق هاليفي هرتسوغ، وابن شقيق وزير الخارجية السابق أبا إيبان.

ولد إسحاق هرتسوغ عام 1960 في تل أبيب لأب مولود بإيرلندا، وأم ولدت في مصر عام 1928، وتعود جذور كلا الأبوين لأوروبا الشرقية من بولندا وليتوانيا وروسيا.

هاجر والده إلى إسرائيل قادما من إيرلندا عندما كان في الـ15 من عمره عام 1918 وتوفي في 1997، وشغل منصب الرئيس السادس لإسرائيل لولايتين متتاليتين في الفترة من 1983 وحتى
1993.

أما والدته أورا فقد خدمت في صفوف منظمة "الهاغاناه" (منظمة عسكرية صهيونية استيطانية أسست في القدس عام 1920)، وخدمت في حرب 1948 ضابطة في سلاح العلم، وأصيبت في عملية تفجيرية قاسية في بناية الوكالة اليهودية بالقدس في مارس/آذار 1948.

ويقول هرتسوغ إن عمه هو الدبلوماسي الإسرائيلي الشهير أبا إيبان الذي هاجر من بريطانيا إلى البلاد وأصبح دبلوماسيا إسرائيليا مشهور، وشغل منصب وزير الخارجية الإسرائيلي من 1966 وحتى 1974، بحسب الموقع الإلكتروني للكنيست الإسرائيلي.

الدراسة والتكوين
عندما خدم هرتسوغ الأب مندوبا دائما لإسرائيل في الأمم المتحدة لمدة ثلاث سنوات عاش إسحاق بنيويورك، وفيها تلقى تعليمه الثانوي، ولاحقا درس القانون في جامعة تل أبيب.

وحينما عاد إلى إسرائيل عام 1978 انخرط في الجيش إلى رتبة لواء بوحدة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وواصل خدمة الاحتياط بالوحدة رغم عضويته في الكنيست.

التجربة السياسية
رغم عدم فوزه في انتخابات 1999 عين في حكومة إيهود باراك وزيرا للدولة حتى عام 2001 حين خسر باراك الانتخابات أمام أرييل شارون، وقدم باراك للتحقيق في قضية فساد تتعلق بتمويل حزبه، إلا أن هرتسوغ لم يدن فيها لنقص الأدلة، ثم عين بين عامي 2000 و2003 رئيسا لهيئة مكافحة المخدرات.

فاز بمقعد في الكنيست بانتخابات 2003 عن حزب العمل، وعين وزيرا للإسكان والبناء في حكومة أرييل شارون حتى استقال هو ووزراء حزبه من الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.

في الانتخابات الداخلية لحزب العمل قبيل انتخابات 2006 حل هرتسوغ ثانيا لقيادة الحزب، وعين وزيرا للسياحة في حكومة إيهود أولمرت، وعين لاحقا وزيرا للشؤون الاجتماعية في مارس/آذار 2007.

عاد ليحل ثانيا في انتخابات حزب العمل الداخلية قبيل انتخابات 2009، وعين وزيرا للخدمة المدنية ووزيرا للشتات ومكافحة معاداة السامية، واستقال لاحقا بعد مغادرة إيهود باراك حزب العمل عام 2011.

في انتخابات 2011 لقيادة حزب العمل خسر هرتسوغ السباق ليحل ثالثا، إلا أنه نجح في انتخابات 2013 الحزبية برئاسة حزب العمل، وبات زعيما للمعارضة السياسية.

دعا إسحاق هرتسوغ أحزاب المعارضة للتوحد في انتخابات 2015 بقائمة تحمل اسم "المعسكر الصهيوني" لإسقاط حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو الذي ينتقد بشدة سياسته في إعاقة عملية السلام مع الفلسطينيين، وفشله في التعامل بإيجابية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في ما يخص الصراع العربي الإسرائيلي.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول