243 ألف جنوب سوداني فروا للشمال بسبب الحرب

A photo made available on 22 January 2014, shows South Sudanese civilians waiting with their belongings after they fled the violence in their country, in the border town of Joda, Sudan, 16 January 2014. According to UN refugee agency (UNHCR), 10,000 people have crossed into Sudan's South and West Kordofan states. The Sudanese government has registered 1,371 of them as refugees while the rest are mostly nomads. More than 86,000 South Sudanese have crossed into neighboring countries since conflict erupted in mid-December, and are expected to exceed 100,000 by the end of January.
عدد من اللاجئين الجنوب سودانيين بمنطقة جودة الحدودية مع الشمال (الأوروبية)

أعلنت الأمم المتحدة أمس الخميس أن ما يقرب من 243 ألف جنوب سوداني لجؤوا إلى السودان فرارا من الحرب الأهلية التي اندلعت في نهاية 2013.

ومنذ بداية عام 2016، بلغ عدد اللاجئين الجنوبيين الذين عبروا إلى الشمال تسعين ألفا، بينهم أكثر من خمسين ألفا لجؤوا إلى إقليم دارفور الذي يشهد صراعا دمويا منذ 2003.

وقد انفصل جنوب السودان عن السودان عام 2011، بعد حرب دامت نحو ثلاثين عاما مع الشمال، لكنه دخل في حرب أهلية دامية ومدمرة في ديسمبر/كانون الأول 2013.

وهربا من الحرب ومن نقص الغذاء في بلادهم، سعى السودانيون الجنوبيون للبحث عن ملجأ في بلدان أخرى مجاورة.

وأوضحت الأمم المتحدة أن تدفق اللاجئين إلى شرق دارفور ما زال مستمرا، مع وصول وافدين جدد كل يوم.

لكن مكتب التنسيق الأممي أوضح أنه "لم تتم ملاحظة أي ذروة في عدد الوافدين إلى السودان منذ اندلاع أعمال العنف في جوبا في الثامن من يوليو/تموز الماضي"، والتي أسفرت عن مقتل المئات.

المصدر : الفرنسية