زيادة قياسية بأعداد الأجانب المرحلين من أوروبا

Refugees sit on the ground in front of the LaGeSo (Berlin State Office of Health and Welfare) in Berlin, Germany, 23 Septemebre 2015. They are already registered and are waiting to be assigned to a sleeping place.
لاجئون يجلسون أمام مكتب الصحة والرعاية الاجتماعية في برلين (الأوروبية-أرشيف)

خالد شمت-برلين

كشفت إحصائية للجهاز المركزي الأوروبي للإحصاء (يوروستات) عن حدوث زيارة قياسية في أعداد الأجانب المُرحّلين من الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي.

وأشار الجهاز إلى أن الاتحاد رحّل 224 ألفا و895 أجنبيا غير أوروبي أو أرغمهم على الرحيل عام 2015.

وذكرت الإحصائية أن الزيادة في عدد هؤلاء الأجانب المرحلين بلغت 196 ألفا و280 شخصا، وهو ما يمثل ارتفاعا قياسيا نسبته 14.6% مقارنة بأعداد الأجانب الذين تم ترحيلهم من الدول الأوروبية العام قبل الماضي.

وأفاد الجهاز بأن ألمانيا احتلت المرتبة الأولى حيث بلغ عدد الأجانب المُرحلين منها 55340 شخصا تليها بريطانيا بـ48685 مُرحّلا، وفرنسا بـ18245، في حين احتلت أيرلندا المرتبة الأخيرة بـ365 أجنبيا مُرحّلا.

وقالت صحيفة بيلد الشعبية الألمانية الصادرة أمس الخميس إن الأجانب المُرحّلين من الدول الأوروبية العام الماضي يمثلون نحو النصف من أصل 533 ألفا و395 أجنبيا أعلن مفوض الهجرة الأوروبي ديميتريس أفراموبولوس أن الدول الأوروبية طالبتهم بمغادرة أراضيها والعودة لأوطانهم خلال العام ذاته.

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتيكس) قامت في إطار عملية ترحيل الأجانب الذين لا حق قانونيا لهم بالبقاء في أوروبا بتنظيم 21 رحلة جوية مشتركة بين الدول الأوروبية أعادت خلالها 853 أجنبيا إلى بلدانهم نيجيريا وباكستان وكوسوفو وألبانيا، خلال الفترة بين سبتمبر/أيلول 2015 ومايو/أيار الماضي.

ولفتت بيلد أيضا إلى أنه ضمن اتفاقية استعادة اللاجئين الموقعة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، جرى بدءا من الرابع من أبريل/نيسان الماضي ترحيل 441 طالب لجوء -معظمهم غير سوريين- من اليونان نحو تركيا.

المصدر : الجزيرة