كوريا الشمالية تعلن نجاحها بتصغير رؤوس نووية

An undated photograph made available on 04 March 2016 by the North Korean news agency KCNA showing Kim Jong Un, supreme commander of the Korean People's Army, meeting millitary personnel during the test-firing of new-type large-caliber multiple launch rocket system. North Korea fired several short-range rockets off its the eastern coast 03 March 2016, South Korea said, just hours after the UN imposed its strictest sanctions ever on Pyongyang. While attending the rocket test Kim said the military should also be ready to carry out pre-emptive attacks, North Korea's official KCNA news agency reported. North Korea's nuclear weapons should be ready for use at 'any moment,' leader Kim Jong Un said, according to state media, amid heightened tensions on the Korean peninsula.
كيم جونغ أون وسط مجموعة من الضباط والجنود في جيش كوريا الشمالية (الأوروبية-أرشيف)

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن بلاده نجحت في تصغير رؤوس نووية، مما يتيح وضعها على صواريخ بالستية، مؤكدا أنها بهذه الخطوة باتت تمتلك قوة ردع نووية حقيقية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم الأربعاء عن كيم جونغ أون قوله خلال اجتماع مع خبراء نوويين إن الرؤوس النووية أعدت لوضعها على صواريخ بالستية من خلال تصغير حجمها.

وقالت الوكالة إن كيم تفقد أيضا الرؤوس النووية المصممة للتفاعل النووي الحراري، في إشارة إلى القنبلة الهيدروجينية التي زعمت البلاد أنها اختبرتها في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت بيونغ يانغ قالت العام الماضي إنها جعلت الرؤوس النووية صغيرة بالشكل الكافي لتتناسب مع صاروخ بالستي، لكن خبراء في كوريا الجنوبية شككوا في قدرة النظام الكوري الشمالي على جعل قنابله النووية صغيرة بما يكفي لإطلاقها من خلال صواريخ.

وكان أون دعا جيشه للاستعداد لشن هجمات وقائية ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والاستعداد لاستخدام الأسلحة النووية في تصعيد لخطابه العدائي بعدما خضع لعقوبات جديدة من الأمم المتحدة.

وجاء كلام الزعيم الكوري الشمالي بعد يومين من تهديد بيونغ يانغ بشن ضربة نووية استباقية، بينما بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات عسكرية مشتركة في المنطقة، مما اعتبرته كوريا الشمالية "تحركات حرب نووية".

وأجرت كوريا الشمالية رابع تجربة نووية في السادس من يناير/كانون الثاني الماضي، وزعمت أنها اختبرت قنبلة هيدروجينية مصغرة بنجاح، وهو الأمر الذي يشكك فيه الخبراء، فضلا عن حكومتي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وحينها قال خبراء إن الانفجار الذي رصد من الاختبار أصغر كثيرا من أن يدعم هذا الزعم.

وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات جديدة قاسية على بيونغ يانغ الأسبوع الماضي بسبب تجربتها النووية.

وكانت بيونغ يانغ أطلقت في فبراير/شباط الماضي صاروخا بعيد المدى، مما أثار انتقادات دولية وعقوبات من غريمتها كوريا الجنوبية.

المصدر : وكالات