إسرائيل تتراجع عن تعيين مستوطن سفيرا بالبرازيل

FILE - In this Dec. 21, 2009, file photo, former Chairman of the Yesha Council Dani Dayan, speaks, during a meeting at the Knesset, Israel's parliament in Jerusalem. In a landmark test case for Israel, the appointment of Dayan as its next ambassador to Brazil is suddenly in trouble due to his ties to the West Bank settlement movement. Brazil has reportedly expressed objections to the appointment of Dayan, raising questions about when or even if he will take up the post. (AP Photo/Olivier Fitoussi, File)
داني دايان المولود في الأرجنتين عيّن قنصلا عاما لإسرائيل في نيويورك (أسوشيتد برس)

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تعيين مستوطن في منصب سفير لإسرائيل في البرازيل، بعد رفض الأخيرة قبول أوراق اعتماده.

وقال ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب اليوم الاثنين إن نتنياهو قرر تعيين داني دايان قنصلا عاما لإسرائيل في نيويورك، وهو منصب تركز فيه إسرائيل على الوصول لليهود الأميركيين وقطاعات الأعمال.

وكان نتنياهو قد أعلن في مطلع أغسطس/آب الماضي ترشيح داني دايان لمنصب سفير إسرائيل في البرازيل، لكن الحكومة البرازيلية ذات التوجه اليساري التي ساندت إقامة دولة فلسطينية في السنوات القليلة الماضية، لم تقبل أوراق اعتماده كونه مستوطنا يقيم في الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة.

ودايان هو الرئيس السابق لمجلس المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتولى أيضا منصب مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الاستيطاني.

ويقيم دايان -المولود في الأرجنتين– في مستوطنة "معاليه شومرون" شمالي الضفة الغربية، ويعتبر من أبرز الداعمين للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي أول تعقيب له على هذا القرار، قال دايان صباح اليوم لإذاعة الجيش الإسرائيلي "لا أعتقد أننا تراجعنا. لم يكن هناك خيار.. من لم يريدوننا في برازيليا انتهى بهم الحال بأننا أصبحنا في نيويورك عاصمة العالم".

وكان ديان قد قال من قبل إن نجاح البرازيل في استبعاده سيرسي سابقة تمنع المستوطنين من تمثيل إسرائيل في الخارج.

وتتبنى البرازيل مواقف مناهضة للاستيطان الإسرائيلي في أراضي الضفة الغربية الفلسطينية، وتعتبر المستوطنات المقامة هناك غير شرعية.

ولإسرائيل دور ملموس في تزويد صناعة الدفاع والفضاء في البرازيل بتكنولوجيا إلكترونيات الطيران.

المصدر : وكالات