الرئيس إيسوفو يتقدم بانتخابات النيجر

Niger's incumbent President Mahamadou Issoufou votes at a polling station during the country's presidential and legislative elections in Niamey, Niger, February 21, 2016. REUTERS/Joe Penney
إيسوفو يدلي بصوته بأحد مراكز الاقتراع (رويترز)

أفادت نتائج جزئية للانتخابات الرئاسية في النيجر أن رئيس الدولة المنتهية ولايته محمدو إيسوفو، المرشح لولاية ثانية من خمس سنوات، جاء في الطليعة، لكن حظوظه ضعيفة على ما يبدو للفوز من الدورة الأولى.

وأظهرت النتائج التي نشرتها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، في أعقاب فرز نحو 85% من الأصوات، أن إيسوفو جاء في المقدمة بحصوله على 46.66% متقدما على رئيسين سابقين للحكومة هما أمادو الذي حاز 16.27% وسيني عمرو 10.65%.

واستنادا لهذه النتائج الجزئية فإن نسبة المشاركة التي تشمل 244 من أصل 308 دوائر بلغت 67.16% من الأصوات، بينما يفترض أن تعلن النتائج النهائية للاقتراع في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وكانت نتائج جزئية قد أشارت إلى حصول إيسوفو على أكثر من 50% من الأصوات مما يسمح له بالفوز من الدورة الأولى، لكن مع تقدم عملية الفرز تراجعت النسبة منذ مساء الخميس إلى أقل
من 50%.

واختار الناخبون بالنيجر مرشحهم بين 15 مرشحا بالاستحقاق الرئاسي، وجرت عملية التصويت يومي الأحد والاثنين عقب تأخير كبير بسبب مشاكل لوجستية.

وكان إيسوفو قد تم انتخابه رئيسا عام 2011، وهو أيضا رئيس وزراء سابق، ودرس الرياضيات وعمل مهندس تعدين.

المصدر : وكالات