أخبار انقلاب النيجر

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

قال شيراك ذات يوم: لا تنسوا شيئا واحدا، وهو أن جزءا كبيرا من الأموال التي لدينا تأتي على وجه التحديد من استغلال أفريقيا على مر القرون، لذلك نحن بحاجة إلى قدر من العدالة كي نقدم للأفارقة ما أخذنا منهم.

Published On 27/2/2024
Supporters of the military junta outside the Niger and French military bases in Niamey this month.Credit...Agence France-Presse — Getty Images

قرر رؤساء الدول الأعضاء بالمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إكواس) رفع جزء كبير من العقوبات المفروضة على النيجر، في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في يوليو/تموز الماضي.

Published On 24/2/2024
Senegal President Macky Sall, Ivory Coast President Alassane Ouattara, President of Economic Community of West African States Commission Omar Touray, Nigerian President Bola Ahmed Tinubu, Togo's President Faure Gnassingbe, Ghana President Nana Akufo-Addo, Vice President of Gambia Muhammad B.S Jallow, Sierra Leone President Julius Maid Bio, Benin Republic President Patrice Talon and Guinea-Bissau President Umaro Sissoco Embalo during the Economic Community of West African States (ECOWAS) Extraordinary Session of the Authority of Heads of State and Government on the political, Peace and Security Situation in the ECOWAS sub-region in Abuja, Nigeria February 24, 2024. REUTERS/Marvellous Durowaiye NO RESALES. NO ARCHIVES

ماذا تعرف عن ذهب النيجر؟

يعتمد اقتصاد النيجر بشكل كبير على الزراعة والثروة الحيوانية والموارد المعدنية، ورغم التحديات، فإن لديها إمكانيات لتنويع اقتصادها من خلال ثروات هائلة من النفط والذهب واليورانيوم.

Published On 9/2/2024
اقتصاد النيجر

انسحبت بوركينا فاسو ومالي والنيجر من مجموعة إيكواس على خلفيات الاضطرابات السياسية الأخيرة، وتشير الأرقام إلى أن المجموعة الأفريقية ستخسر من الناحية الاقتصادية بهذه الخطوة التي اتُخذت بأثر فوري.

Published On 29/1/2024

أعلنت مالي والنيجر وبوركينا فاسو مؤخرا عن تحالف جديد في منطقة الساحل، ووقعت اتفاقا للدفاع المشترك، وبموجب هذا الاتفاق المسمّى “ميثاق ليبتاغو غورما” تنشئ الأطراف المتعاهدة فيما بينها “تحالف دول الساحل”

Published On 8/1/2024
كومبو بوركينا فاسو النقيب إبراهيم تراوري النيجر عبد الرحمن تياني مالي أسيمي غويتا

رغم التشدد والتهديد الفرنسي وتعليق عضوية النجير في “إيكواس” وبعد أشهر من محاولات استعادة الدور الرائد، قررت السلطات الفرنسية سحب آخر جندي لها على أراضي النيجر، في مؤشر على تراجعها غرب أفريقيا.

Published On 24/12/2023