الجفاف يهدد حياة الملايين بإثيوبيا

In this photo of Monday Dec. 14, 2015 families begin their journey home from the Estayesh Food Distribution Site in Denkena Kebele, Meket Woreda, Ethiopia. The United States government has announced $88 million to help feed hungry people in drought affected areas of Ethiopia, bringing the total number of humanitarian aid provided to the country in 2015 to more than $435 million. The announcement came as the Ethiopian government is appealing for $1.4 billion from the international community and donors to help feed more than 10 million people. (AP Photo/David R. Kahrmann) . --
المساعدات التي قدمتها الدول الأجنبية لا تزال دون الحد الضروري لإغاثة 1.2 مليون إثيوبي (أسوشيتد برس)

حذر الأمين العام لـ الأمم المتحدة بان كي مون من أن إثيوبيا تواجه أخطر موجة جفاف منذ ثلاثين عاما، حيث تحتاج إلى "دعم فوري" لإنقاذ ملايين الأشخاص المتضررين.

وقال في قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا الأحد إن الإثيوبيين يواجهون أسوأ موجة جفاف منذ 30 عاما، موضحا أن "حجم حالة الطوارئ كبير جدا لحكومة واحدة".

وأضاف أن "تقديم مساعدة فورية سينقذ أرواحا بشرية ويدعم التنمية في العقد الجاري".

ويحتاج 1.2 مليون إثيوبي مساعدات إنسانية، لكن توقعات الأمم المتحدة تفيد أن هذا الرقم قد "يتضاعف في غضون أشهر" ويغرق خمس السكان في المجاعة.

من جانبه، نبه نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميك ميكيونين إلى أن بحوزة إثيوبيا أقل من نصف المبلغ الضروري لمواجهة هذه الأزمة، وهو 1.3 مليار يورو.

وهرب أكثر من 80 ألف إثيوبي من المناطق الأكثر تضررا في 2015، وتمكنوا من اجتياز خليج عدن للوصول إلى اليمن رغم الحرب الدائرة في هذا البلد، كما تؤكد إحصاءات الأمم المتحدة.

ودعت إثيوبيا المانحين الدوليين لتقديم مساعدات عاجلة لإغاثة 1.2 مليون شخص يعانون نقصا شديدا في المواد الغذائية.

الجفاف فاقم من معاناة الأسر في مناطق واسعة من إثيوبيا (رويترز)
الجفاف فاقم من معاناة الأسر في مناطق واسعة من إثيوبيا (رويترز)

تضرر وهلاك
وتشهد إثيوبيا واحدا من أشد فصول الجفاف منذ عقود مما أصاب الأطفال بسوء التغذية وأهلك الثروة الحيوانية وألحق أضرارا بالمعيشة.

وتقول الحكومة إن الجهات المانحة قدمت نحو 30% من هذا المبلغ حتى الآن.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي أن هناك حاجة لنصف مليار دولار لمواصلة العمليات بعد أبريل/نيسان المقبل.

يذكر أن شدة الجفاف في بعض المناطق الإثيوبية، بلغت درجة جفاف عام 1984 حينما أدى الصراع وقلة الأمطار إلى مجاعة حصدت أرواح مليون شخص.

المصدر : الفرنسية + رويترز