بابا الفاتيكان يدعو للتفكير بمعاناة الأطفال

Pope Francis speaks as he leads the Christmas night Mass in Saint Peter's Basilica at the Vatican December 24, 2016. REUTERS/Tony Gentile
البابا فرنسيس انتقد الهوس بالهدايا والولائم خلال احتفالات عيد الميلاد (رويترز)

طالب بابا الفاتيكان فرنسيس الكاثوليكيين في العالم بإظهار الرحمة للأطفال ضحايا الحروب والفقر، في حين انتقد بشدة طغيان المادية والتمحور حول الذات في احتفالات عيد الميلاد.

وتحدث البابا أمس السبت أمام أكثر من عشرة آلاف شخص في ساحة القديس بطرس في روما خلال قداس عيد الميلاد عن "البساطة الحساسة للأطفال حديثي الولادة".

وأضاف "لكن دعونا ندعو للأطفال الذين هم اليوم بلا مأوى مليء بحنان الأم والأب، والذين هم في ظروف دنيئة في ملجأ تحت الأرض هربا من القفص، على أرصفة مدينة كبيرة، في الجزء السفلي من قارب مليء بالمهاجرين".

وتابع "اسمحوا لنا أن ندعو للأطفال الذين لا نسمح لهم بالولادة"، في إشارة إلى عمليات الإجهاض.

ودعا البابا الكاثوليك إلى التفكير بالأطفال الذين "يبكون لأن لا أحد يسكت جوعهم.. وأولئك الذين لا يحملون ألعابا في أيديهم، بل أسلحة".

من جهة أخرى، قال البابا فرنسيس إن المادية المبهرة أخذت عيد الميلاد رهينة مما يُغشي أبصار كثيرين عن احتياجات الجياع والمهاجرين والمنهكين بفعل الحروب.

وأضاف أن العالم المهووس بالهدايا والولائم والتمحور حول الذات بحاجة إلى مزيد من التواضع.

يشار إلى أن السلطات الإيطالية فرضت إجراءات أمنية مشددة بالتزامن مع عطلة عيد الميلاد بعدما قتلت الشرطة رجلا يعتقد أنه مسؤول عن هجوم بشاحنة في سوق ببرلين، بينما أبقت مدن أوروبية أخرى قواتها في حالة تأهب مرتفعة.

المصدر : الفرنسية + رويترز