أوباما يوقع مشروع قانون السياسة الدفاعية

A guard walks through a cellblock inside Camp V, a prison used to house detainees at Guantanamo Bay U.S. Naval Base, in this March 5, 2013 file photo. The Pentagon is expected to unveil a long-awaited plan in November 2015 outlining how it would close the detention center at Guantanamo Bay, Cuba, despite fierce resistance in Congress to President Barack Obama's push to shutter the facility, officials say. REUTERS/Bob Strong/Files
أوباما اعترض على بنود في مشروع قانون السياسة الدفاعية لأنه يمنعه من إغلاق سجن غوانتانامو (رويترز)
وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوية بقيمة 618.7 مليار دولار، لكنه أثار في بيان مطول اعتراضات على أجزاء من التشريع بما في ذلك سياسات تحول بينه وبين إغلاق مركز الاعتقال الأميركي بخليج غوانتانامو في كوبا.

وتعهد أوباما أثناء حملته الانتخابية في 2008 بإغلاق سجن غوانتانامو لكن جهوده أحبطت بسبب معارضة الجمهوريين في الكونغرس.

وبدلا من ذلك عمل الرئيس المنتمي للحزب الديمقراطي على تقليص عدد نزلاء السجن بنقلهم إلى بلدان أخرى.

وأبلغت إدارة أوباما مؤخرا الكونغرس بأنها بصدد نقل ما قد يصل إلى 18 سجينا إضافيا من إجمالي 59 سجينا متبقين في غوانتانامو قبل أن يغادر أوباما منصبه الشهر المقبل.

وقال أوباما في بيان "أثناء إدارتي تولينا مسؤولية نقل أكثر من 175 معتقلا من غوانتانامو، ستستمر جهودنا لنقل معتقلين آخرين حتى آخر يوم لي في المنصب".

وأثناء حملته الانتخابية قال الرئيس المنتخب دونالد ترمب الذي سينصب رسميا في 20 يناير/كانون الثاني المقبل إنه سيبقي على سجن غوانتانامو مفتوحا. وتعهد "بتعبئته ببعض الأشرار".

المصدر : رويترز