أردوغان: قانون جاستا غير منطقي

أردوغان في المؤتمر الثاني والثلاثين للجنة التعاون الاقتصادي التابعة لمجلس التعاون الإسلامي
أردوغان: لا أفهم كيف اجترأ الكونغرس على إصدار قانون بهذا الشكل (الأناضول)
وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء قانون محاسبة الدول الراعية للإرهاب (جاستا) بأنه غير منطقي، ودعا دول منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ موقف موحد ضد هذا القانون.

وفي كلمته أمام المؤتمر الـ32 للجنة التعاون الاقتصادي التابعة لمجلس التعاون الإسلامي قال أردوغان إن قانون جاستا الذي أقره الكونغرس الأميركي يتهم المملكة العربية السعودية بمسؤولية إسقاط برجي التجارة العالميين في 11 سبتمبر/أيلول 2001 ويتيح مطالبة المملكة بدفع تعويضات لضحايا الحادثة.

وأضاف "هل يمكنكم تخيل شيء غير منطقي لهذا الحد؟ فالإرهابيون يخرجون من كل الدول، لا يجوز معاقبة دولة كاملة لأن إرهابيين ظهروا منها، هذا غير ممكن، لا أفهم كيف تجرأ الكونغرس على إصدار قانون بهذا الشكل".

ودعا الرئيس التركي دول منظمة التعاون الإسلامي في المؤتمر المنعقد بمدينة إسطنبول إلى اتخاذ موقف موحد ضد قانون جاستا.

كما اقترح أردوغان تطبيق نظام اتفاقية التجارة التفضيلية بين دول منظمة التعاون الإسلامي بشكل سريع، في حال أقدمت الدول الأعضاء على خطوات من شأنها تنفيذ هذا النظام في التعاملات التجارية بين البلدان، معتبرا أن هذا النظام سيساهم في زيادة القوة التضامنية بين الدول الإسلامية.

يذكر أن جاستا الذي أقره الكونغرس في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي يمنح استثناء من مبدأ الحصانة السيادية في حالات الإرهاب التي تقع على الأراضي الأميركية.

ويتيح هذا القانون لعائلات ضحايا الإرهاب مقاضاة الحكومات الأجنبية في المحاكم الأميركية، ولا سيما السعودية التي كان 15 من منفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول يحملون جنسيتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات