تركيا تعزز قدراتها الدفاعية بمقاتلات متطورة

Turkey's Prime Minister Binali Yildirim greets members of parliament from his ruling AK Party (AKP) as he arrives for a meeting at the Turkish parliament in Ankara, Turkey, October 4, 2016. REUTERS/Umit Bektas
يلدرم يحيي أعضاء كتلة حزبه البرلمانية في اجتماع سابق بأنقرة (رويترز)
أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أن تركيا قررت تعزيز قدراتها الدفاعية بمقاتلات متطورة من الجيل الجديد، وأنها أنفقت 35 مليار دولار على الصناعات الدفاعية خلال 14 عاما.

وقال يلدرم في خطاب له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية البرلمانية في أنقرة إن اللجنة الوطنية للصناعات الدفاعية قررت أن تعزز القدرات الدفاعية التركية في الفترة المقبلة من خلال مقاتلات متطورة، هي طائرات أف-35 المشتركة الصنع مع الدول الأوروبية ومن ضمنها تركيا.

وأفاد بأن تركيا ستتسلم الدفعة الأولى من هذه الطائرات عام 2018، موضحا أن بلاده خصصت 650 مليون دولار للأبحاث والتطوير في الصناعات الدفاعية خلال السنوات الأربع القادمة.

وفي سياق آخر، قال يلدرم إن الحكومة بحاجة إلى دعم من المعارضة القومية من أجل إجراء التغييرات المقترحة على الدستور، وذلك في إشارة إلى انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي، وهو ما يسعى إليه الرئيس طيب رجب أردوغان، بينما تخشى المعارضة أن يؤدي ذلك إلى تركز مزيد من السلطات بيده.

المصدر : الجزيرة + رويترز