واشنطن: استعادة الرقة بالتزامن مع الموصل

U.S. Defense Secretary Ashton Carter (R) and French Defence Minister Jean-Yves Le Drian (C) pose for a family photo during a meeting by dozen members of the US-led coalition fighting Islamic State in Iraq and Syria in Paris, France, October 25, 2016. REUTERS/Charles Platiau
وزير الدفاع الأميركي (يمين) يتحدث لنظيره الفرنسي قبل اجتماع وزراء دفاع التحالف الدولي (رويترز)

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن الولايات المتحدة تتوقع أن تتداخل عمليتا الموصل العراقية والرقة السورية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف كارتر -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، عقب اجتماع لوزراء دفاع التحالف بباريس الثلاثاء- إن المناقشات تركزت على كيفية إنهاء سيطرة تنظيم الدولة على الرقة، موضحا أن التحالف وضع أسس بدء عملية الرقة، ومنها تحديد القوى المحلية التي ستساعد التحالف في تحقيق الهدف المرسوم.

وأعرب الوزير الأميركي عن شعوره بالرضا عن الحملة على تنظيم الدولة في الموصل، وقال إنها وصلت إلى نقطة جيدة من خلال التعاون مع القوات العراقية وقوات البشمركة.

وأشار كارتر إلى أن وزراء دفاع دول التحالف راجعوا الخطة الموضوعة قبل أقل من سنة لهزيمة تنظيم الدولة في سوريا والعراق، مضيفا أنه تم تحديد ما يمكن للتحالف فعله لتسريع تنفيذ الخطة وكيفية حماية أراضي الدول الأعضاء من هجمات التنظيم، والتهديدات المستقبلية التي يمثلها الأخير.

هدف إستراتيجي
من جانبه، قال وزير الدفاع الفرنسي إن الدول الأعضاء بالتحالف ناقشت الخطوة المقبلة والمتمثلة في استعادة الرقة، مشددا على أن الأمر يمثل هدفا إستراتيجيا أسوة باستعادة الموصل، وأضاف لودريان أن الهزائم لحقت بتنظيم الدولة في مناطق عديدة في سوريا، كما تم فرض قيود وعزلة على مسلحي التنظيم.

وذكر المسؤول الفرنسي أن وزراء دفاع التحالف بحثوا المخاطر التي يشكلها تنظيم الدولة على الدول الأعضاء، مضيفا أن حجم تهديده ما زال كبيرا.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال خلال اجتماع باريس إن على قوات التحالف الدولي التحضير لمرحلة ما بعد تحرير الموصل، مشددا على أن أمن الموصل واستقرارها يمثل أمن المنطقة برمتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات