توتر واحتجاجات في مخيم للاجئين ببلغاريا

Syrian children try to stay warm near an open fire in front of their unheated tents in a refugee camp in the town of Harmanli, Bulgaria, Thursday, Nov. 21, 2013. Thousands of Syrian and other refugees from the Middle East, Asia and Africa, who find enough courage to make a dangerous journey from their war-ravaged states, often end up in the crammed settlements in the Balkans, including Bulgaria, Greece or Serbia, after being caught on the borders of wealthy Western Euro
مركز هرمانلي يضم 3800 مهاجر غير نظامي ولاجئ في بلغاريا (أسوشيتد برس-أرشيف)

تصاعد التوتر في أكبر مخيم للاجئين في بلغاريا على الحدود التركية مع احتجاج المئات الذين يطالبون بالسماح لهم بمواصلة رحلة اللجوء إلى أوروبا الغربية.

وقالت لجنة "هلسنكي" البلغارية لحقوق الإنسان إن نحو ثلاثمئة من المهاجرين غير النظاميين الأفغان تظاهروا في مخيم هرمانلي احتجاجا على احتجازهم ضد إرادتهم.

وأكدت وزارة الداخلية البلغارية وجود "توترات" داخل المخيم الذي يضم 3800 مهاجرا، وقال مسؤولون إن المفاوضات مع الأفغان المحتجين مستمرة.

ولا يزال نحو 13 ألف مهاجر غير نظامي محتجزين في بلغاريا بعد أن أغلقت دول أخرى في البلقان على طول طريق المهاجرين حدودها في وقت سابق من هذا العام.

ويشكل الأفغان نحو 70%  من المهاجرين، والسوريون 12%، طبقا لبيانات الحكومة.

وكانت بلغاريا أعلنت في وقت سابق مضاعفة قدراتها على إيواء اللاجئين بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وسط معاناة هذا البلد الذي يعد أفقر دول الاتحاد، في ظل أسوأ موجة هجرة تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتعمل بلغاريا على إقامة سياج شائك سيغطي قريبا معظم حدودها مع تركيا التي يصل طولها إلى 259 كيلومترا.

المصدر : الفرنسية