الآلاف يوقعون عريضة لاعتقال نتنياهو

LONDON, ENGLAND - JULY 26: A Protester holds a placard showing the face of Benjamin Netanyahu during a 'Stop the War' demonstration march from the Israeli Embassy to the Houses of Parliament on July 26, 2014 in London, England. The protesters were calling for an end to the violence in Gaza, which has seen the death of over 940, mostly civilian, Palestinians and 38 Israelis since the conflict started on July 8, 2014.
متظاهر يحمل صورة لنتنياهو كتب عليها "إرهابي" أثناء مسيرة في لندن لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة بصيف 2014 (غيتي)

وقع أكثر من 107 آلاف شخص على عريضة في بريطانيا تدعو إلى اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لاتهامه بارتكاب جرائم حرب، وذلك عندما يزور لندن هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع نظيره البريطاني ديفد كاميرون.

وجاء في العريضة أنه -بموجب القانون الدولي- يجب أن يعتقل نتنياهو لدى وصوله المملكة المتحدة بسبب ارتكابه جرائم حرب في العدوان الإسرائيل على غزة عام 2014، والذي قتل فيه أكثر من ألفي مدني.

ويبحث البرلمان البريطاني كل الالتماسات التي تحصل على أكثر من مئة ألف توقيع لطرحها للمناقشة.

لكن الحكومة البريطانية قالت إن رؤساء الدول الزائرين يتمتعون بحصانة من الإجراءات القانونية، ومن ثم لا يجوز اعتقالهم. وأضافت أن كاميرون كان واضحا بشأن اعتراف المملكة المتحدة بحق إسرائيل في اتخاذ الإجراء المناسب للدفاع عن نفسها في إطار القانون الإنساني الدولي.

وشنت إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة صيف 2014 راح ضحيتها أكثر من 2200 شهيد فلسطيني معظمهم مدنيون، في حين قتل 73 قتيلا في الجانب الإسرائيلي، أغلبيتهم عسكريون.

وبعد شهرين من حرب غزة وافق البرلمان البريطاني على الاعتراف بفلسطين كدولة، وهو إجراء غير ملزم لكنه رسالة رمزية لدعم الفلسطينيين.

وكانت محكمة بريطانية قد أصدرت في 2009 مذكرة اعتقال بحق وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني في اتهامات بجرائم حرب، لكنها سحبتها عندما وجدت أنها ألغت زيارة مقررة إلى بريطانيا.

وسيسعى كاميرون إلى الضغط على نتنياهو بسبب المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

ويعتبر المجتمع الدولي كل الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة مخالفة للقانون وعقبة رئيسية أمام استئناف مفاوضات السلام.

المصدر : وكالات