أميركا وإسرائيل تقتربان من إنتاج درع صاروخية

A test of a new Israeli air defense system, David’s Sling Weapon System, is seen in this handout picture released by Israel's Ministry of Defense (MOD) on April 1, 2015. The new system being developed in partnership with the United States has passed advanced tests, the Israeli Defense Ministry said on Wednesday, putting it on course for possible deployment by next year. REUTERS/MOD/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
من المتوقع أن يدخل نظام "مقلاع داود" مسرح العمليات العام القادم (رويترز)

قال مدير وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية إن بلاده وإسرائيل على بعد أسابيع من التوصل إلى مسودة اتفاق بشأن الإنتاج المشترك لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "مقلاع داود" الذي يطوره الجانبان معا.

وأضاف المسؤول بالبحرية الأميركية جيمس سيرنغ أن المناقشات والمفاوضات مستمرة مع تل أبيب بشأن النظام الدفاعي الذي اجتاز سلسلة من الاختبارات في أبريل/نيسان الماضي، ومن المتوقع أن يدخل العمليات العام القادم.

ويجري تطوير وصناعة "مقلاع داود" بالاشتراك بين شركة رافائيل للأنظمة الدفاعية المتطورة المملوكة لإسرائيل، وشركة رايثيون إحدى أكبر شركات السلاح الأميركية.

ومن جانبه، قال روبرت شير مساعد وزير الدفاع الأميركي للإستراتيجية والخطط والقدرات إن الحكومة قدمت أكثر من ثلاثة مليارات دولار لتل أبيب من أجل نظام "مقلاع داود" وغيره من برامج الدفاع الصاروخي منذ عام 2001.

في حين أوضح سيرنغ أنه من المتوقع التوصل إلى مسودة اتفاق بشأن الإنتاج المشترك لنظام "مقلاع داود" في غضون أسابيع، وأن الاتفاق النهائي سيتم على الأرجح خلال عدة شهور. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال سيرنغ -للجنة الفرعية للقوات الإستراتيجية التابعة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب- إنه بعد وضع اللمسات النهائية على الاتفاق، سيبحث المسؤولون بواشنطن وتل أبيب الإنتاج المشترك للنظام الدفاعي الصاروخي الإسرائيلي "أرو".

وصمم "مقلاع داود" لإسقاط الصواريخ التي يتراوح مداها بين مئة ومئتي كيلومتر أو الطائرات أو صواريخ كروز التي تحلق على ارتفاع منخفض. وبذلك يسد النظام الجديد الفجوة بين نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى ونظام "أرو" لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى، وهما نظامان تستخدمهما إسرائيل حاليا.

المصدر : رويترز