باكستان تعدم شابا وسط انتقادات حقوقية ودولية

An ambulance carries the body of Shafqat Hussain, a convicted murderer who was hanged at a central jail in Karachi, Pakistan, 04 August 2015. Pakistani authorities on 04 August hanged a prison inmate whose family claimed was only 14 years old when convicted on murder charges a decade ago, officials said. Shafqat Hussain was executed at a prison in the southern city of Karachi, an Interior Ministry official said. One of Hussain's relatives confirmed the hanging to media as the family waited for the body outside the prison. The had been postponed four times this year to settle a dispute about his age at the time he killed a 7-year-old boy in 2004.
نقل جثمان شفقت حسين بعد إعدامه في سجن بمدينة كراتشي (الأوروبية)

نفذت السلطات الباكستانية فجر اليوم الثلاثاء حكم الإعدام شنقا بحق شفقت حسين، الشاب الذي أصبح رمزا لمناهضة استئناف تنفيذ هذه العقوبة، والذي شنق رغم الانتقادات الدولية وتشكيك الأمم المتحدة بقانونية محاكمته.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية إن شفقت حسين أعدم في سجن بمدينة كراتشي (جنوب)، كما أكد أحد أقارب شفقت للصحفيين شنقه أثناء انتظار الأسرة استلام الجثمان خارج السجن.

وتأجلت عملية إعدامه أربع مرات هذا العام بعد غضب شعبي وإدانة من جانب جماعات حقوقية، حيث كان من المنتظر تسوية نزاع بشأن عمره عندما قتل طفلا يبلغ عمره سبع سنوات عام 2004.

وقالت عائلته ومحاميه إن شفقت كان يبلغ من العمر 14 عاما وقت ارتكابه الجريمة، مما يعني أن عقوبة الإعدام يجب تخفيفها إلى السجن مدى الحياة، لكن تحقيقا حكوميا خلص في مايو/أيار الماضي إلى أنه كان في الـ23 من عمره وقت اعتقاله بعد وقوع الجريمة.

وكانت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة اعتبرت أن محاكمته لم تحترم "المعايير الدولية"، كما حثت جماعات حقوقية الحكومة على تأجيل الإعدام وإجراء محاكمة جديدة بسبب مزاعم بأن الشرطة عذبت شفقت وأجبرته على الاعتراف، مما اضطر المسؤولين لتأجيل إعدامه أربع مرات.

وسبق أن جمدت باكستان تنفيذ أحكام الإعدام في 2008، لكنها رفعت هذا التجميد جزئيا بعد هجوم لحركة طالبان على مدرسة في بيشاور (شمال غرب) أوقع 154 قتيلا أواخر العام الماضي، ثم عادت ورفعته بالكامل في مارس/آذار الماضي وسط انتقادات من الاتحاد الأوروبي الذي يطالب بإلغاء هذه العقوبة.

المصدر : وكالات