الإيرانيون يحيون يوم القدس بمسيرات

Iranian protesters burn an Israeli flag during a demonstration to mark the Quds (Jerusalem) International day in Tehran on July 10, 2015. AFP PHOTO / ATTA KENARE
إيرانيون مشاركون في مسيرة يوم القدس العالمي بطهران يحرقون العلم الإسرائيلي (غيتي/الفرنسية)

شارك عشرات الآلاف من الإيرانيين في مسيرات اليوم الجمعة في العاصمة طهران إحياءً ليوم القدس العالمي وهم يرددون هتافات "تسقط أميركا" و"الموت لإسرائيل".

وتتزامن الاحتفالات بيوم القدس العالمي هذا العام مع انعقاد محادثات في العاصمة النمساوية فيينا بين إيران والقوى العالمية الست الكبرى والتي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق يقضي بتحجيم برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي تقدر بعشرات المليارات من الدولارات.

وحرق بعض المتظاهرين الأعلام الإسرائيلية والأميركية، في حين ذكرت تقارير صحفية أن مسيرات مماثلة نُظِّمت في مدن إيرانية أخرى.

ولا تعترف إيران بدولة إسرائيل، وظلت تنظم المسيرات منذ نحو 35 عاما بناءً على الدعوة التي أطلقها مؤسس الجمهورية الإسلامية الراحل الإمام الخميني عام 1979 بتخصيص الجمعة الأخيرة من شهر رمضان يوما عالمياً للقدس.

وينتظم ملايين من الناس في أنحاء العالم في مسيرات جماهيرية كل عام في هذا اليوم للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ومطالبة إسرائيل بوضع حدٍّ لمعاناته واحتلال أراضيه.

المصدر : أسوشيتد برس + الألمانية