مودي يطالب كابل بدعم الحكومة الأفغانية

Indian Prime Minister, Narendra Modi (2 - L), poses for a picture with the Afghan President, Ashraf Ghani (2 - L), during the inauguration ceremony of the new Afghan Parliament building, in Kabul, Afghanistan, 25 December 2015. The building was constructed by India in the western part of Kabul, at a cost of 90 million US dollars. During the opening ceremony, Modi in a speech urged regional countries to help bring stability and security to Afghanistan, saying 'We know that Afghanistan's success will require the cooperation and support of each of its neighbors.' Although he did not mention Pakistan by name, Modi warned that 'Afghanistan will succeed only when terrorism no longer flows across the border; when the sanctuaries of terrorism are shut.' Modi then continued to Pakistan for a controversial visit.
الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس الوزراء الهندي مودي في افتتاح مقر البرلمان الجديد بكابل (الأوروبية)

زار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي صباح اليوم الجمعة أفغانستان لبضع ساعات، والتقى الرئيس الأفغاني أشرف غني وعددا من المسؤولين الأفغان والرئيس السابق حامد كرزاي.

وشارك مودي في افتتاح مقر البرلمان الجديد -الذي شيدته الهند بتكلفة ناهزت تسعين مليون دولار- في العاصمة الأفغانية كابل، ودعا في كلمة له أمام النواب دول المنطقة لتقديم المساعدة لتحقيق الاستقرار والأمن في أفغانستان.

 وقال المسؤول الهندي "نعرف أن نجاح أفغانستان سيتطلب تعاون ودعم كل جيرانها"، محذرا من "تراكم سحب جديدة للتطرف في المنطقة"، وشدد المسؤول الهندي على أن الأفغان لا يقاتلون من أجل بقائهم فحسب، لكنهم "أيضا يساعدون من أجل أمن باقي دول العالم".

وأعلن ناريندرا مودي عزم بلاده اتخاذ خطوة كبيرة لتعزيز الأمن في أفغانستان بتقديم ثلاث طائرات مروحية لكابل.

وفي السياق نفسه، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن مسؤولا عسكريا باكستانيا كشف اليوم الجمعة عن أن قائد الجيش الجنرال رحيل شريف سيزور كابل الأحد المقبل لإجراء مباحثات مع القادة السياسيين والعسكريين الأفغان.

وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللفتنانت جنرال عاصم باجوا في تغريدة له على موقع تويتر "قائد الجيش يزور كابل الأحد ويعقد لقاءات مع القادة السياسيين والعسكريين الأفغان".

وأوضح المحلل السياسي امتياز غول أن زيارة الجنرال شريف استكمال للوعود المعلنة خلال مؤتمر إسلام آباد، مضيفا أنه "سيبحث على الأرجح استئناف الحوار مع طالبان والتحرك ضد شبكة حقاني ومجموعات مقاتلة أخرى وإقرار السلام على الحدود مع القادة الأفغان".

المصدر : وكالات