بان: مصير الأسد يقرره السوريون

U.N. Secretary-General Ban Ki-Moon speaks to the media with International Committee of the Red Cross (ICRC) President Peter Maurer (not pictured) about the world’s humanitarian crises at the United Nations European headquarters in Geneva, Switzerland, October 31, 2015. Ban and Maurer made what they called an "unprecedented joint warning" on Saturday for states to stop conflicts, respect international law and aid refugees. REUTERS/Pierre Albouy
بان كي مون في مؤتمر صحفي في جنيف (رويترز)

رحّب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بما عدّه "تفاهما حول قضايا مهمة" بشأن الأزمة السورية في مباحثات فيينا التي جرت أمس الجمعة، وقال إن مصير الرئيس بشار الأسد يقرره الشعب السوري.

وأشاد بان في مؤتمر صحفي في جنيف يوم السبت بمباحثات فيينا، وصرح بأن "التفاهم المتبادل حول قضايا مهمة عدة هو أمر مشجع، وكذلك النية لتسريع وتيرة الجهود الدبلوماسية لوضع حد للنزاع".

كما أشاد بإطلاق 17 دولة هذه العملية السياسية "للمرة الأولى" مع جميع الأطراف التي لها دور في النزاع.

وردا على سؤال عن مصير الرئيس بشار الأسد، قال الأمين العام إن الشعب السوري هو الذي يقرر مستقبل الأسد.

وقد أخفقت المباحثات التي جرت في فيينا الجمعة في حل الخلاف بشأن مصير الأسد، في حين توصل المشاركون إلى عدة تفاهمات من أجل إطلاق "عملية سياسية تؤدي إلى عملية انتقالية"، واتفقوا على الاجتماع مجددا خلال أسبوعين.

من جانبه قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني السبت في بيان إن المشاركين في اجتماعات فيينا اتفقوا على ضمان تحقيق انتقال سياسي يفضي إلى تنحي الأسد من المشهد السياسي "دون خلق فراغ يملؤه الإرهابيون".

المصدر : وكالات