واشنطن توافق على بيع معدات لتوجيه القنابل لتركيا

رصد طائرات تركية على الحدود مع سوريا
مقاتلة تركية من طراز أف 16 تحلّق قرب الحدود العراقية (الجزيرة)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن وزارة الخارجية وافقت على بيع معدات لتوجيه القنابل قيمتها 70 مليون دولار لتركيا الشريك المهم في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وأعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية، التي تشرف على مبيعات الأسلحة للخارج، في بيان عن مصادقة الخارجية على الصفقة، مشيرة إلى أن الوكالة أطلعت الكونغرس على تفاصيلها يوم الأربعاء.

وأوضحت أن أمام المشرعين 15 يوما لرفض الصفقة وإنْ كان هذا أمرا نادرا. وبعد تجاوز تلك العقبة تستطيع تركيا والحكومة الأميركية التفاوض على التفاصيل.

وقالت الوكالة لأعضاء الكونغرس إن حكومة تركيا طلبت شراء ألف قطعة تستخدم لتحويل القنابل غير الموجهة إلى قنابل ذكية باستخدام أنظمة توجيه تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي.

وأضافت الوكالة في إخطار للمشرعين نشر على موقعها على الإنترنت الخميس "من الضروري للمصلحة الوطنية للولايات المتحدة مساعدة حليفتنا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في تطوير قدرات قوية وجاهزة للدفاع عن النفس والحفاظ على تلك القدرات".

وذكرت أن الصفقة المقترحة ستعزز قدرة القوات الجوية التركية على الدفاع عن أراضيها والعمل مع أعضاء الحلف، مشيرة إلى أن الأسلحة التي سيجري بيعها لتركيا بموجب الصفقة "لن تغير التوازن العسكري الأساسي" في المنطقة.

المصدر : وكالات