تدريبات عسكرية روسية قرب القرم والنرويج

Soldiers of the Russian Black sea fleet run during the Naval parade in Sevastopol, Crimea, Ukraine, 27 July 2014. The Russian Black sea fleet is based in the city of Sevastopol in the annexed by Russia, Ukrainian peninsula of Crimea.
جنود روس خلال عرض للبحرية الروسية في شبه جزيرة القرم العام الماضي (الأوروبية-أرشيف)

قالت روسيا اليوم الاثنين إنها بدأت تدريبات عسكرية قبالة ساحل شبه جزيرة القرم لصد هجمات جوية محتملة, كما تقوم بتدريبات قرب النرويج.

وقال المتحدث باسم البحرية الروسية إن بارجة وسفنا حربية أصغر حجما وقاذفات من طراز "سوخوي 24″ تشارك في تدريبات على صد ضربات جوية محتملة "من العدو" في منطقة البحر الأسود قرب ساحل القرم، وأضاف أن هذه التدريبات ستنتهي بإطلاق صاروخ عابر.

يذكر أن روسيا ضمت العام الماضي شبه جزيرة القرم مستغلة الصراع العسكري في شرق أوكرانيا بين انفصاليين موالين لها وبين القوات الأوكرانية, ورفضت أوكرانيا والقوى الغربية ضم القرم بوصفه خرقا صارخا للقانون الدولي.

وبصورة متزامنة، تقوم حاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنتسوف" -وهي الحاملة الوحيدة التي تملكها البحرية الروسية- بتدريبات في بحر بارنتس على الحدود مع النرويج على ضرب أهداف بواسطة صواريخ.

وتأتي هذه التدريبات بعد أسابيع فقط من مناورات قامت بها البحرية الروسية في شرق البحر المتوسط بين ميناء طرطوس السوري وقبرص, وكانت بمثابة تمهيد للتدخل العسكري الروسي في سوريا الذي بدأ في الثلاثين من سبتمبر/أيلول الماضي. 

وأجرى الجيش الروسي في وقت سابق هذا العام مناورات في شبه جزيرة القرم، وسلسلة من التدريبات الكبيرة في أقصى شرق روسيا وصولا حتى القطب الشمالي. وتم تنفيذ تلك التدريبات والمناورات في ظل توتر في العلاقة بين موسكو والغرب بسبب ما يوصف بالتدخل الروسي في الصراع الدائر في شرق أوكرانيا. 

المصدر : وكالات