يعالون: إسرائيل تتأهب لترشيد إنفاقها العسكري

Israel's Defence Minister Moshe Yaalon speaks during a swearing-in ceremony, at the Knesset, Israeli Parliament, in Jerusalem March 18, 2013. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu's new governing coalition took office after a parliamentary vote on Monday with powerful roles reserved for supporters of settlers in occupied territory. REUTERS/Baz Ratner (JERUSALEM - Tags: POLITICS)
undefined

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون الخميس أن إسرائيل ستعيد ترشيد نفقاتها العسكرية لضمان "تقدمها التكنولوجي" على جيوش المنطقة.

وكتب يعالون على صفحته على فيسبوك "لدينا خطة ثورية لسنوات عدة سترون في ختامها، في غضون بضعة أعوام، جيشاً إسرائيلياً جديداً".

وللتعامل مع "التغييرات في المنطقة والقدرات التي طورها الجيش"، أعلن موشي يعالون "إصلاحاً كبيراً" يتضمن "استثماراً في الترسانة والأنظمة سيساعد الجيش في الاحتفاظ بتقدمه الكبير على المستوى التكنولوجي مقارنة بالدول والمنظمات التي تحيط بنا".

وكتب الوزير أيضاً أن "ميادين المعارك الحالية والمقبلة مختلفة تماماً عما شهدناه في الماضي"، ملتزماً إبقاء استثمارات "مناسبة" في مجال "الذخائر وأجهزة الاستخبارات والدفاع النشط والدفاع الإلكتروني".

وتطرقت الصحافة الإسرائيلية إلى خفض عدد الدبابات والسفن والطائرات العسكرية، وكذلك تسريح آلاف العسكريين في السلك في العام المقبل.

وبحسب وسائل الإعلام أيضاً، فإن مثل هذه الإجراءات ستطرح قريباً على الحكومة للمصادقة عليها.

ولفت موشي يعالون إلى "الضغوط المالية في موازنة 2013-2014" التي دفعت بالجيش الإسرائيلي إلى تقليص التدريب والخدمات للاحتياطيين.

وفي مايو/أيار، صوتت الحكومة الإسرائيلية على اقتطاع ثلاثة مليارات شيكل (648 مليون يورو) من موازنة الدفاع التي تبقى، مع 56 مليار شيكل (12 مليار يورو) أكبر بند إنفاقي عام في إسرائيل.

المصدر : الفرنسية