المجر تقترح آلية جديدة لترحيل اللاجئين المرفوضين

Hungarian policemen stand during a swearing in ceremony of border hunter recruits in Budapest, Hungary, March 7, 2017. Picture taken March 7, 2017. REUTERS/Laszlo Balogh
حرس حدود مجريون دربوا على مطاردة اللاجئين واعتقالهم (رويترز-أرشيف)

اقترحت المجر آلية أوروبية جديدة لترحيل طالبي اللجوء المرفوضين. وقال وزير العدل لازلو تروشاني في تصريحات لصحيفة "دي فيلت" الألمانية أمس الأربعاء إنه يتعين أن تلعب وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) دورا محوريا في ذلك.

وأضاف "يتعين منح فرونتكس اختصاصات جديدة، وتزويدها بموارد مالية لتنظيم رحلات جوية لإعادة المهاجرين غير المستحقين للحماية إلى موطنهم".

وذكر تروشاني أنه سيكون فعالا بصورة أكبر بالنسبة للدول الصغيرة على وجه الخصوص "إذا تفاوضت فرونتكس كمنظمة تابعة لـ الاتحاد الأوروبي مع دول المنشأ حول إعادة اللاجئين، بدلا من أن تضطر المجر على سبيل المثال لعقد اتصالات مع الأفغان".

وأضاف أن ترحيل اللاجئين من أكبر المشكلات التي تواجهها سياسة اللجوء في أوروبا، موضحا أن هناك فعليا صعوبة في ترحيل أغلب حالات طالبي اللجوء المرفوضين.

يُذكر أن محكمة العدل الأوروبية تنظر دعاوي من سلوفاكيا والمجر ضد حصص توزيع اللاجئين بأوروبا.

وذكر تروشاني أن حصص توزيع اللاجئين تبعث برسالة خاطئة مفادها "تعالوا باطمئنان إلى أوروبا، فإننا سنهتم بعد ذلك بتوزيعكم" موضحا أن هؤلاء المهاجرين يريدون التوجه لدول بعينها، وليس رومانيا أو بلغاريا أو المجر.

المصدر : الألمانية