رئيس الفلبين: قانون روما هراء

Philippine President Rodrigo Duterte speaks after arriving from Malaysia, at Davao International airport in Davao city in southern Philippines, November 11, 2016. REUTERS/Lean Daval Jr
رودريغو دوتيرتي تعهد بإقناع الموقعين على قانون إنشاء المحكمة الجنائية الدولية بالانسحاب (رويترز)

دعا الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الدول الأخرى الموقعة على نظام روما الأساسي الذي أنشئت بمقتضاه المحكمة الجنائية الدولية للانضمام إلى بلاده في الانسحاب من المحكمة.

وقال دوتيرتي إن "قانون روما هراء، وسأقنع جميع الموقعين على المعاهدة بالانسحاب… هذه وثيقة… تم إعدادها برعاية الاتحاد الأوروبي".

جاءت تصريحات دوتيرتي خلال كلمة له في تخرج طلاب بالأكاديمية العسكرية بشمال البلاد، بعد أن فتح ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا أوليا الشهر الماضي في حربه على المخدرات، التي أدت إلى مقتل الآلاف منذ بدايتها في يوليو/تموز 2016.

وأبلغت الفلبين الأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي بقرارها الانسحاب من المحكمة بسبب ما وصفه دوتيرتي بهجمات "شائنة" من مسؤولي المنظمة الدولية وانتهاكات للإجراءات القانونية.

وقتلت الشرطة نحو أربعة آلاف فلبيني خلال 19 شهرا في حملة وحشية أثارت قلق المجتمع الدولي، ويعتقد نشطاء بأن عدد القتلى أكبر من ذلك بكثير.

وتقول الشرطة إن هؤلاء القتلى سقطوا خلال عمليات مشروعة لمكافحة المخدرات أبدى خلالها المشتبه بهم مقاومة عنيفة لإلقاء القبض عليهم.

المصدر : وكالات