رفع التحالف العربي من قائمة منتهكي حقوق الطفل باليمن

UN Secretary-General Ban Ki-moon speaks during a joint press conference held with Chinese Foreign Minister Wang Yi (not pictured) at the Diaoyutai State Guesthouse in Beijing, China, 07 July 2016.
بان: عبرت للسعوديين عن مخاوفي الجدية إزاء وضع الأطفال في اليمن (الأوروبية)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون -الثلاثاء- رفع قوات التحالف العربي بقيادة السعودية من لائحة الدول التي تنتهك حقوق الأطفال في اليمن.

لكن بان كي مون أشار إلى الإبقاء على محتوى التقرير السنوي لواقع الأطفال في مناطق النزاعات كما هو دون أي تغيير.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن "الاعتراضات على التقرير السنوي أجبرتني على اتخاذ قرار صعب، وبعد دراسة متأنية للغاية، تمت إزالة اسم قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية من المرفقات، في انتظار نتائج المراجعات".

وأوضح أنه أجرى محادثات مع السعودية على أعلى مستوى ممكن، للتعبير عن مخاوفه الجدية بشأن الوضع على الأرض وأثره المدمر على الأطفال.

وأضاف أنه تلقى معلومات عن التدابير التي اتخذتها قوات التحالف لوضع حد للانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، "ولا تزال لدي مخاوف قوية جدا حول" حمايتهم.

وفي سياق متصل، قال بان كي مون إن الأطفال يمثلون نصف اللاجئين في العالم، ويتعرضون لأبشع الممارسات خصوصا في أفغانستان والصومال واليمن وسوريا.

من جانبه، أكد مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي أن مليشيا الحوثي حَوّلت العديد من المدارس والمستشفيات اليمنية إلى ثكنات عسكرية، واستخدمت الآلاف دروعا بشرية.

وأضاف أن مليشيا الحوثي زرعت عشرات الآلاف من الألغام، مما تسبب في قتل الأطفال وتشويههم.

المصدر : الجزيرة