مقتل صحفي في انفجار قنبلة بأفغانستان

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATHFriends and relatives of Afghan journalist Nematullah Zaheer who was working for Afghan television station Ariana News when he was killed by a roadside bomb, prepare his dead body for transport at a hospital in Helmand, Afghanistan November 4, 2016. REUTERS/Abdul Malik
زهير قتل أثناء تغطية عملية للشرطة في هلمند عندما تعرضت مركبته لإطلاق نار (رويترز)

لقي الصحفي الأفغاني نعمة الله زهير مصرعه في انفجار لغم بسيارته في ولاية هلمند جنوبي البلاد اليوم الجمعة، ليزداد عدد القتلى من العاملين بمجال الإعلام في أفغانستان هذا العام.

وقالت عدة مصادر أفغانية إن الصحفي الذي يعمل بقناة أريانا التلفزيونية الإخبارية كان مع صحفيين آخرين لتغطية عملية للشرطة على مشارف لشكركاه عاصمة الولاية عندما تعرضت مركبتهم لإطلاق نار.

وأثناء مهمتهم، نصحتهم الشرطة بالابتعاد عن الطريق الرئيسي، وبعد ابتعادهم عن الطريق انفجرت عبوة ناسفة بدائية في مركبتهم مما أدى إلى مقتل زهير. وقال عمار زواك المتحدث باسم حاكم الولاية إن شخصا آخر كان داخل السيارة أصيب في الانفجار.

وقبل وفاة زهير، قتل 11 صحفيا على الأقل في أفغانستان هذا العام، وفقا للجنة سلامة الصحفيين الأفغان. ومن بين الضحايا صحفيان يعملان بالإذاعة العامة الوطنية الأميركية قتلا في هلمند خلال يونيو/حزيران.

وقالت تلك اللجنة إن 2016 كان أدمى عام على الإطلاق بالنسبة للصحفيين بأفغانستان، مع تزايد حالات العنف والترهيب ضد العاملين بمجال الإعلام من حركة طالبان ومن أفراد مرتبطين بالحكومة.

المصدر : وكالات