إهمال طبي بسجون المغرب وإضراب معتقل

epa01307616 epa01307603 The gates are closed at the Kenitra high security prison 07 April 2008. Nine prisoners jailed in connection with the suicide bombings that killed 45 people in Casablanca five years ago, have escaped the high security Kenitra prison. The convicted terrorists were reported missing from their cells in Kenitra prison (40km north of Rabat) Monday morning, according to a press release of the Justice ministry, which says that all measures have been taken to arrest the escaped detainees and establish responsibilities. The suicide bombings in Casablanca on May 16 2003 were the deadliest ever in Morocco, killing 45 people including 12 suicide bombers, and wounding scores of others, in five synchronized explosions. The bombers attacked a Spanish social club, a Jewish community centre, an old Jewish cemetery, the Belgian consulate and a hotel. All nine men who escaped from jail today came from Casablanca and seven of them were sentenced to life imprisonment, while two were given 20 years EPA/Karim Selmaoui EPA/Karim Selmaoui
undefined
قالت منظمة حقوقية مغربية إن المغربي ذا الجنسية الألمانية محمد حاجب المحكوم بالسجن بتهمة "الإرهاب" بدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على سوء معاملته. في حين تصاعدت الشكاوى من الإهمال الطبي داخل سجن سلا 2 قرب الرباط.

وقال أنس حلاوي، عضو اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بالمغرب، إن الإضراب بدأ بعد رفض المغرب مناشدة من الأمم المتحدة بالإفراج عن محمد حاجب، حيث اعتبرت أن محاكمته غير عادلة.

وفي تقريرها السنوي الأخير، قالت منظمة العفو الدولية إن مجموعة عمل تابعة للأمم المتحدة اعتبرت في أغسطس/آب 2012 أن اعتقال حاجب "تعسفي"، لافتة إلى أنه أدلى باعترافات "تحت التعذيب خلال توقيفه احتياطيا في غياب محام".

وحاجب المعتقل في سجن تيفلت على بعد 50 كلم من الرباط حكم العام 2010 بالسجن عشرة أعوام إثر إدانته بـ"الإرهاب" بعدما اعتقل عام 2009 عند الحدود بين باكستان وأفغانستان. وخففت العقوبة إلى خمسة أعوام في بداية 2012.

وأعلنت برلين أنها تبحث مع الرباط في ما تحدث عنه حاجب من سوء معاملة يتلقاها.

وفي بيان منفصل، تحدثت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين عن شكاوى وردتها من معتقلين إسلاميين في سجن سلا 2 بشأن سوء معاملتهم وحرمانهم من العلاج.

وأورد البيان حالات معتقلين مرضى منعوا من التداوي رغم خطورة وضعهم أو وضعوا في حجز انفرادي رغم حالاتهم المرضية والنفسية الخطيرة. 

كما تحدث المعتقلون عما أسموها "الوحشية التي يعامل بها المرضى منهم من طرف إدارة سجن سلا 2 إضافة إلى إعطائهم وجبات غير صحية مليئة بالحشرات". 

المصدر : الجزيرة + الفرنسية