لقاح كندي لفيروس إيبولا يظهر نتائج واعدة

A transmission electron micrograph shows Ebola virus particles in this undated handout file photo released by the U.S. Army Medical Research Institute of Infectious Diseases (USAMRIID) in Fredrick, Maryland. Tests on the Ebola virus that claimed Liberia's first victim since it was declared Ebola-free in May showed it was closely related to an earlier Liberian strain, the World Health Organization and a health official said July 10, 2015. The findings suggest the disease was never entirely eliminated from the West African nation. REUTERS/USAMRIID/Handout via Reuters/Files ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
فيروس إيبولا تحت المجهر (رويترز)

أظهرت دراسة كندية حديثة أن لقاحا تجريبيا جديدا لفيروس إيبولا تم تطويره في كندا قد أظهر نتائج واعدة في الوقاية من المرض.

وأجرى الدراسة المركز الكندي للقاحات، ونشرت نتائجها في دورية الجمعية الطبية الكندية.

وتعمل كندا على تطوير لقاح لفيروس إيبولا منذ 2014، يحمل اسم "rVSV-EBOV"، وأجرت تجارب متعددة على اللقاح على الحيوانات والإنسان، كما تم إجراء تجارب أولية على اللقاح في الولايات المتحدة.

وفى دراسة جديدة لاختبار فاعلية اللقاح، تابع فريق البحث حالة 40 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا للتأكد من سلامة اللقاح.

وتم إعطاء المشاركين ثلاث جرعات متتالية من اللقاح، في وقت تم إعطاء عشرة أشخاص آخرين لقاحا وهميا.

ووجد الباحثون أن اللقاح آمن ولا يحمل أي تهديد للسلامة العامة للمرضى، وقد ظهرت الأجسام المضادة بنسبة عالية في جسم المرضى المشاركين في التجربة بعد ستة أشهر من التحصين، بالمقارنة باللقاح الوهمي.

وقال فريق البحث إن الدراسة أجريت كجزء من جهد دولي منسق من أجل الإسراع في تقييم لقاحات للوقاية من فيروس إيبولا والسيطرة عليه.

وأضاف الفريق أنه ستتم تجربة اللقاح أيضاً على الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس بموقعين في أفريقيا ومقاطعتي مونتريال وأوتاوا بكندا.

المصدر : وكالة الأناضول